Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/12/2009 G Issue 13592
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430   العدد  13592
تثمين مبادرة خادم الحرمين.. ودراسة 10 توصيات
الرئيس العام يفتتح أعمال مؤتمر تطوير الاتحاد العربي

 

الجزيرة - واس:

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب النائب التنفيذي لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم أعمال مؤتمر تطوير الاتحاد العربي لكرة القدم أمس في قصر المؤتمرات بالرياض الذي يستمر ثلاثة أيام.

وقد بدئ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى الأمير سلطان بن فهد كلمة رحب فيها باسم القيادة الرشيدة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية التي تحتفي هذه الأيام بعودة سمو ولي العهد إلى أرض الوطن بعد أن من الله عليه بالشفاء.

كما رفع سموه في كلمته بهذه المناسبة باسم كافة المشاركين أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على الأمر السامي الكريم ببناء المقر الجديد للاتحاد العربي لكرة القدم واتحاد اللجان الاولمبية الوطنية العربية بالرياض.

وأبان سموه في كلمته بأن الجهات المختصة بالرئاسة العامة لرعاية الشباب قد بدأت بإعداد المخططات اللازمة لتنفيذ المشروع قريبا بإذن الله. وهنأ سموه في كلمته بهده المناسبة باسم الجميع بتأهل المنتخب العربي الجزائري لنهائيات كأس العالم 2010م بجنوب إفريقيا معلنا ًسموه وقوف الجميع خلفه ليكون خير سفير لكرة القدم العربية في هذا المحفل العالمي متمنياً لجميع المنتخبات العربية المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية لعام2010 بانجولا التوفيق والنجاح.

وأشار سموه بأنه حين تمت الدعوة في الاجتماع الأخير للجمعية العمومية للاتحاد العربي لكرة القدم لعقد مؤتمر عام لدراسة تطوير الاتحاد بعد هذه الفترة الطويلة التي مرت على تأسيسه وإيجاد السبل الكفيلة بتطوير العمل في هيئاته ولجانه المختلفة من أجل مواكبة التطورات الحديثة التي طرأت على مجمل معطيات كرة القدم العالمية وعمل وأنظمة الاتحاد الدولي والاتحادات القارية لكرة القدم وما وجدته هذه الدعوة من حماس شديد من الإخوة أعضاء الجمعية ورغبة صادقة في عقد المؤتمر فإن هذا الحماس يجعلني أكثر تفاؤلا بأن اجتماعنا هذا سيكون أكثر عمقا وتشخيصا للمشاكل والمعوقات التي تعترض كرة القدم العربية مما يجعلنا نتوصل إلى خارطة طريق جديدة تقود الاتحاد في النهاية إلى ما نتطلع إليه جميعاً في تحقيق التطور الفعلي في عمل جميع هيئاته المختلفة بإذن الله وإذا كان هذا يتطلب إلى الكثير من التعاون وإدراكاً للمسئولية. وأعرب سموه عن ثقته الكاملة في الكفاءة العالية والخبرة الطويلة التي ستقود هذا الاتحاد بإذن الله إلى أكثر مما يتطلع إليه الجميع في هدا الاجتماع وما يرمي إليه من أهداف بناءة.

وثمن سمو الأمير سلطان بن فهد الجهود التي بذلتها اللجنة التحضيرية لهذا المؤتمر برئاسة محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم, كما وجه الشكر لجميع المشاركين في أعمال المؤتمر. إثر ذلك القى النائب الثاني لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم رئيس اللجنة التحضيرية لأعمال مؤتمر تطوير الاتحاد العربي لكرة القدم محمد روراوة كلمة قدم فيها باسمه وباسم كافة أعضاء المؤتمر التهنئة لخادم الحرمين الشريفين ولشعب المملكة بمناسبة عودة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز إلى أرض الوطن سالماً معافى.

كما عبر عن امتنانه للمبادرة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين ببناء مقر اتحاد اللجان الأولمبية العربية الوطنية والاتحاد العربي لكرة القدم والتي تأتي في إطار ما يوليه حفظه الله من رعاية واهتمام للرياضة العربية ومنسوبيها. عقب ذلك أشار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر إلى أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول في تونس واطلعت على النظام الأساسي للاتحاد واللائحة المالية وهيكلة الأمانة العامة باستثناء لوائح المسابقات والبطولات التي رأت اللجنة أن تقوم اللجنة المختصة بدراستها مستقبلاً في ضوء قرارات الجمعية العمومية لاحقاً فيما يتعلق بالبطولات والمسابقات الرسمية التي سينظمها الاتحاد, كما اطلعت على الآراء والملاحظات والأفكار التي تقدم بها أعضاء اللجنة.

مشيراً في كلمته إلى أن اللجنة قد انتهت إلى إعداد عشر توصيات سيتم بحثها ومناقشتها من خلال اللجان المختصة المشكلة لهذا الغرض في هذا المؤتمر والتي من أبرزها:

أولاً: التأكيد على وجوب رسم سياسة واضحة للاتحاد العربي لكرة القدم تحدد الملامح.

ثانياً: ضرورة تصفية أجواء كرة القدم العربية وتوحيد المواقف.

ثالثاً: تعديل النظام الأساسي بما يتماشى مع أنظمة الاتحاد الدولي والاتحادين القاريين الأفريقي والآسيوي.

رابعاً: وضع لائحة داخلية خاصة بالانتخابات متماشية مع لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

خامساً: تعديل اللائحة المالية لتتماشى مع التطورات التي حدثت على مدى السنوات الأخيرة لاسيما في ضوء التسويق التجاري لبطولات الاتحاد, والسعي لتنمية مداخيل وموارد الاتحاد المالية.

سادساً: إعادة هيكلة الأمانة العامة وتطوير عملها, ودعمها بالخبرات.

سابعاً: اعتبار البطولات والمسابقات العصب الحساس للاتحاد.

ثامناً: البحث عن مصادر لتنمية الموارد المالية للاتحاد.

تاسعاً: توثيق العلاقات مع الاتحاد الدولي والاتحادين الأفريقي والآسيوي.

عاشراً: التأكيد على أهمية قرار الجمعية العمومية بإقامة حفل سنوي لتكريم الشخصيات التي قدمت خدمات مميزة للاتحاد. وعقب نهاية حفل الافتتاح باشرت اللجان المختصة المكلفة بتفعيل المحاور والتوصيات التي اتخدتها اللجنة التحضيرية اجتماعاتها والتي ستستمر مدة يومين وهي المحور الأول النظام الأساسي والمحور الثاني هيكلة الأمانة العامة والمحور الثالث البطولات والمسابقات والمحور الرابع الدورات والندوات المحور الخامس تنمية الموارد المالية والمحور السادس الإعلام وموقع الاتحاد على الإنترنت.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد