Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/12/2009 G Issue 13592
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430   العدد  13592
تعرض الكرة في بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم في أبوظبي
(جابولاني) كرة أديداس الرسمية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010

 

كتب - سامي اليوسف

قدمت أديداس والاتحاد الدولي لكرة القدم كرة أديداس (جابولاني) وهي الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم في كرة القدم 2010 في جنوب أفريقيا. وتتميز كرة (جابولاني) وتعني (لنحتفل) بلغة إيسيوزلو، بتصميم مستوحى من جنوب إفريقيا وتقنية حديثة جداً. وستتوافر الكرة الجديدة في كافة محلات أديداس في المنطقة ابتداءً من ديسمبر 2009.

وستستخدم الكرة الجديدة للمرة الأولى في المباريات التنافسية لبطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم التي ستقام في أبوظبي من 9 -19 ديسمبر 2009. وخلال البطولة سيتمكّن لاعبون عالميون المشاركون مع فرقهم في مباريات كأس العالم للأندية، مثل اللاعب ليونيل ميسي (الأرجنتين) وكارلس بويول (أسبانيا) من ركل الكرة لأول مرة واختبار ما بها من تقنيات جديدة.

سيتمتع أفضل لاعبي العالم بكرة تسمح بطيران استثنائي بالإضافة إلى قدرة تحكم كاملة تحت كافة الظروف بسبب شكل (Grip ‹n› Groove) المطور حديثًا. وتحتوي الكرة على ثمانية أجزاء حرارية ثلاثية الأبعاد جديدة تماماً وهذه هي المرة الأولى التي تصمم فيها هذه الأجزاء على شكل دائري، مما يجعل الكرة دائرية بالكامل وأكثر دقة من ذي قبل.

وتتوافر كرة أديداس (جابولاني) الآن في محلات مختارة من أديداس في منطقة الخليج.

الاسم

نشأ اسم (جابولاني) من لغة البانتو إيسيزولو وهي من اللغات الإحدى عشرة في جنوب أفريقيا. يتحدث بهذه اللغة ما يقرب من 25% من سكان جنوب إفريقيا. والترجمة الحرفية لكلمة (جابولاني) تعني (لنحتفل). وتعتبر لعبة كرة القدم عشقاً يوحد العالم وبناءً على هذا، فإن اسم الكرة الجديدة يعبر عن الاحتفال الكروي الحماسي الذي سيتمتع به كل محبي كرة القدم حول العالم في جنوب أفريقيا الصيف القادم.

التصميم

تحتوي كرة أديداس (جابولاني) على أحد عشر لوناً؛ لأن هذه الكرة هي الكرة الحادية عشرة التي تشارك بها أديداس في كأس العالم. هذه الألوان الـ11 تمثل 11 لاعباً في كل فريق بالإضافة إلى 11 لغة موجودة في جنوب أفريقيا و11 قبيلة، مما يجعل من جنوب إفريقيا أكثر البلاد المتنوعة اثنولوجيةً في قارة أفريقيا. ويجمع هذا التصميم المليء بالألوان تنوع هذا البلد الهائل في شكل وحدة متناغمة. ويتكون تصميم هذه الكرة من أربعة عناصر على شكل مثلث موضوعة على خلفية بيضاء مما يضفي على الكرة مظهر الروح الأفريقية المتميزة. بالإضافة إلى ذلك فإن عناصر التصميم الفردية تجذب الألوان الكثيرة الموجودة في جنوب أفريقيا مثل الوجهة الخارجية لملعب جوهانسبورج لكرة القدم.

أشكال الأجزاء الثلاثية الأبعاد

تمثل الكرة الرسمية لبطولة كأس العالم 2010 تقنية جديدة تماماً تستخدم لأول مرة، فهي تحتوي على ثمانية أجزاء ثلاثية الأبعاد دائرية الشكل مصنوعة من مادتي EVA وTPU وملفوفة معاً لتغطى بتناغم القالب الداخلي للكرة. والنتيجة هي الحصول على وحدة نشطة كاملة الاستدارة. فبعد الاختبارات الأولى، تحمس كل لاعبي العالم ووعدوا بتسديد العديد من الأهداف بهذه الكرة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد