Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/12/2009 G Issue 13592
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430   العدد  13592
دفق قلم
خذ الكتاب بقوَّة
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

الإنسان كتلة من المشاعر والأحاسيس، وثروة كبيرة من الطاقات والقدرات؛ لأن الله - عزَّ وجلَّ - قد نفخ فيه من روحه، وجهَّزه لعمارة الأرض وإصلاحها واستخراج ما أودع الله فيها، حتى ينتهي عمرها، وينتقل منها الإنسان إلى الدار الآخرة.

من هنا كان تطوير الذات البشريَّة هدفاً مهماً للأنبياء والمرسلين والعلماء والمصلحين على مدى مسيرة الحياة البشرية في هذه الأرض، وأولى الناس بتحريك طاقات الإنسان وقدراته الإنسان نفسه؛ فهو الذي يستطيع أن يجعل من نفسه عنصر بناء وإصلاح أو معول هدم وإفساد، وهو الذي يستطيع أن يطوِّر من أدواته ويحرص على بناء ذاته إذا رسم لنفسه هدفاً أسمى يوجهها إليه.

وكلما ضعفت ثقة الإنسان بما أودع الله فيه من طاقة هائلة تراجع عن القيام بدوره الحقيقي المنسجم مع الفطرة السليمة في بناء الحياة وتطويرها، ومَنْ يتتبع سير العظماء من البشر يدرك هذه الحقيقة المهمة المتمثلة في مسؤولية الإنسان عن بناء نفسه وتطويرها وتحريك مكامن القوة فيها، وهنالك أمثلة واضحة تتناقلها كتب التاريخ والسير وكتب التربية وعلم النفس، توضح الأهمية الكبرى لثقة الإنسان بنفسه وإيمانه بأنها تحمل من الطاقات الهائلة ما لا يخطر ببال.

ونحن في الإسلام نجد أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - من خلال تربيته المتميزة لأصحابه كان يراعي هذه الحقيقة الكبرى؛ ولهذا رأينا أولئك الرجال ينطلقون بثقة ويقين إلى تحقيق أهداف الدعوة الإسلامية الكبرى في العالم الذي كانوا يعيشون فيه بصورة أصبحت مثلاً يحتذى حتى عند غير المسلمين الذين اطلعوا على سير أولئك الأبطال.

لقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - يربي أصحابه على الإيمان القويّ، ويدربهم على التطبيق العمليِّ الذي يحوِّل المعلومات والأخلاق والقيم والآداب إلى واقع مُعاش.

إنَّ قوَّة الإنسان تكمن في سلامة فطرته وقوة إيمانه بربه وعزيمته في الممارسة والتطبيق، وفي ذلك ما يمنح شخصيته قوة كبيرة تقنع به الآخرين، وتجعلهم مستعدين للتأثر به وتأييده بل واتباعه وطاعته.

ممَّا يُروى عن الحجّاج - مثلاً - أنه لما سأل عبدالملك بن مروان عن رجل يمكن أن يقضي على الفتن الهوجاء التي كانت مشتعلة في العراق، وقف قائلاً: أنا لها بعد أن اختاره القائد الأموي روح بن زنباع لهذه المهمة، فقال عبدالملك - وقد رأى مظهر الحجاج الذي لم يكن وسيماً ولا جسيماً -: إنما يصلح لهذا الأمر الوسيم الجسيم!، فقال الحجاج بلهجة الواثق دون أن تنكسر نفسه: إنما الوسامة للنساء والجسامة للبغال يا أمير المؤمنين. فكانت هذه الكلمة حاسمة في إقناع عبدالملك بأن الحجاج هو الذي يصلح لهذه المهمة بسبب ثقته الكبيرة بقدراته الشخصية وطاقاته القوية؛ فكان من أمره في ضبط الأمور في العراق ما لا يخفى على المطلع على سيرته.

ولو أردنا أن نضرب الأمثلة البشرية في هذا المجال لما اتسع لها المقام، وهي أمثلة مبثوثة في آلاف الكتب والمراجع عند جميع الأمم.

(يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ) دليل قرآني واضح على أهمية بث روح الثقة في نفوس أجيالنا؛ حتى لا يحطموا أنفسهم بأنفسهم، وحتى لا تفاجأ أمتنا بضعف أبنائها وبناتها أمام مكائد الأعداء ومشكلات الحياة وصعوباتها.

(خذ الكتاب بقوة)، أي: احمله في قلبك بيقين لا يقبل الشكّ، وفي سلوكك بثباتٍ لا يعرف الانهزام، وفي دعوتك الناس إليه بقوة لا تعرف الضعف.

حينما قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - لعمه أبي طالب فيما روي عنه (والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه) فإنه كان - عليه الصلاة والسلام - يقدِّم للناس جميعاً مثالاً فذاً من أمثلة اليقين الذي لا يتزعزع، وكفانا به قدوة ومرشداً.

إشارة:

أملي في الله أن يرفع قومي

رايةً يحملها جيل مدرَّبْ




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد