Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/12/2009 G Issue 13592
الثلاثاء 28 ذو الحجة 1430   العدد  13592
برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين وسط ترقُّب الاقتصاديين
منتدى الرياض الاقتصادي ينطلق الأحد المقبل بعد وضع لمساته النهائية

 

(الجزيرة) - الرياض

أنهت الأمانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي الاستعدادات النهائية لإطلاق الدورة الرابعة التي تبدأ فعالياتها مساء الأحد المقبل بمركز معارض الرياض الدولي، تحت رعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى - حفظه الله - ورئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، وتستمر أعماله ثلاثة أيام، يشهد خلالها مناقشة أربع دراسات، وثلاث ندوات.

وعبَّر المهندس المعجل عن اعتزاز وفخر غرفة الرياض ومجلس الأمناء برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمنتدى منذ انطلاقته، وقال: كان لهذه الرعاية الكريمة أفضل الأثر فيما حققه المنتدى من نجاح وما بلغه من مكانة واحترام من قبل الاقتصاديين، ليس في المملكة فحسب وإنما لدى المؤسسات الاقتصادية والبحثية في المنطقة العربية.

وقال: إن رعايته - حفظه الله - تجسد اهتمام ولاة الأمر بدعم ومساندة كل عمل هادف بناء يصب في مصلحة الوطن والمواطن، وهو ما يشكل حافزاً كبيراً لغرفة الرياض كمظلة تمثل القطاع الخاص لمواصلة العمل على تعزيز دور المنتدى وتعظيم مردوده الإيجابي لخدمة الاقتصاد الوطني وتقوية القدرة التنافسية للمملكة على المستويين الإقليمي والدولي.

كما نوه بدعم واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للمنتدى، وهو دعم بدأ منذ كان المنتدى فكرة حتى وطد أركانه إلى أن وصل لما وصل إليه من مكانة مرموقة كمنتدى اقتصادي له اعتباره، وقال إنه دعم عهدناه من سموه دوماً يمنحه لأي عمل اقتصادي بناء وهادف يجري على أرض منطقة الرياض لخدمة المنطقة والوطن ككل.

من جهته بيَّن الأمين العام لمنتدى الرياض الاقتصادي المكلف عضو مجلس أمناء المنتدى الدكتور فهد البادي أن الاستعدادات شملت كافة الإجراءات التنظيمية المتعلقة باستقبال كبار المسؤولين والزوار والمشاركين وتوفير كافة الأدوات والأجهزة اللازمة لكافة وسائل الإعلام، وكذلك ترتيب الجلوس داخل قاعة حفل الافتتاح والتأكد من استخدام كافة وسائل الاتصال والمشاهدة داخل وخارج قاعة الافتتاح وأنها تعمل بشكل جيد. مشيرا إلى أنه تم التأكد من الترتيبات الأمنية التي كُلفت بها الشركة المختصة.

وقال الدكتور فهد البادي إنه من المتوقع حضور كثيف من الخبراء والمهتمين بالشأن الاقتصادي والباحثين والأكاديميين من الرجال والسيدات، وكذلك رجال وسيدات الأعمال. مبينا أن الدعوة وجهت إلى أكثر من ثلاثة آلاف شخص من القطاعين الtحكومي والخاص وأساتذة وطلاب الجامعات وباحثين وغيرهم ممن لهم اهتمام بالشأن الاقتصادي.

وحدد المنتدى في دورته الرابعة (الحالية) أربع دراسات ذات بعد وطني واستراتيجي، تم اختيارها من خلال آلية المنتدى وبترشيحات من الفرق المشاركة، أولها (الأمن المائي والغذائي والتنمية المستدامة).

وتهدف هذه الدراسة إلى بحث العرض والطلب على الموارد المائية المتاحة والمستخدمة في كافة القطاعات الاقتصادية والتنبؤ بالطلب على الموارد المائية المستخدمة بالقطاع الزراعي وتحديد حجم الفجوة المائية المستقبلية مع إعادة تخصيص الموارد المائية المستخدمة بالقطاع الزراعي واقتراح رؤية جديدة ووضع حزمة من السياسات والبرامج والآليات التنفيذية الكفيلة بتحقيق التوازن بين الأمن المائي والغذائي والتنمية المستدامة.

فيما ستبحث دراسة (قطاع الأعمال السعودي ومواجهة التحديات الاقتصادية) تقديم عدد من المؤشرات الكمية لتوصيف الوضع الراهن لقطاع الأعمال من حيث أدائه ودوره في الاقتصاد السعودي وصياغة رؤية تمكّن قطاع الأعمال من مجابهة التحديات الاقتصادية وتعزيز دوره الحالي والمستقبلي في التنمية الاقتصادية.

كما تهدف دراسة (الأنظمة التجارية السعودية ومتطلبات التنمية) إلى تحليل واقع الأنظمة الحالية من خلال مدى تعارضها مع بعضها البعض وخضوعها لسلطة القضاء التجاري في ظل الإصلاحات الحديثة وتغطيتها لكافة العمليات التجارية التقليدية والحديثة ودراسة جدوى تجميع الأنظمة التجارية في المملكة ومعالجة القصور فيها لمواكبة السباق الدولي لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى توطين رؤوس الأموال المحلية التي تتسابق الدول لجذبها. وتهدف دراسة (الاستثمار في رأس المال البشري واقتصاد المعرفة) إلى تفعيل دور الاستثمار في رأس المال البشري من أجل تسريع انتقال المملكة من اقتصاد ريعي قائم على الثروة البترولية إلى اقتصاد معرفي يرتكز على التقدُّم المعرفي والابتكار.

كما يشهد المنتدى ثلاث ندوات تتخلل الجلسات الرئيسية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد