Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/12/2009 G Issue 13586
الاربعاء 22 ذو الحجة 1430   العدد  13586
الجمعية السعودية أقامت محاضرات توعوية حوله
د. الشربيني: 40% من السعوديات فوق سن الـ50 مصابات بهشاشة العظام

 

الجزيرة - الرياض

أقامت الجمعية السعودية لهشاشة العظام مساء يوم الثلاثاء 21-12-1430هـ الموافق 8-12-2009م من الساعة الرابعة وحتى العاشرة مساء محاضرات توعوية حول هشاشة العظام وذلك في مركز الأمير سلمان الاجتماعي. يأتي ذلك في إطار حملة مكافحة هشاشة العظام التي أطلقتها الجمعية مؤخرا في مدينة الرياض.

وأوضحت استشارية أمراض الغدد الصماء والسكري عضو الجمعية السعودية لهشاشة العظام الدكتورة صفية الشربيني أن المحاضرات التوعوية سلطت الضوء على مرض هشاشة العظام، وأعراضه، وآلية حدوثه وطرق تشخيصه، والوقاية منه، كما ألقت الضوء على دور التغذية في مكافحة الهشاشة، والمستجدات العلاجية للمرض، بالإضافة إلى توزيع الاستبيانات وعمل الفحوصات المجانية. وأضافت (أقيمت على هامش المحاضرات ورشة عمل تم من خلالها تقديم الاستشارات الطبية، والنصائح التوعوية للحضور من خلال ركني الاستشارات الصحية والتغذية).

وبينت د. الشربيني (تأتي هذه الخطوة إكمالا للنهج المتبع في الجمعية بالعمل الجاد على نشر التوعية حول هذا المرض، حيث أثبتت الدراسة التي أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي أن أكثر من 40% من النساء السعوديات يصبن بالهشاشة بعد سن الـ50، وتزيد هذه النسبة لتصل لـ60% بعد سن الـ70، كما أوضحت دراسة قام بها الدكتور رياض السليماني أن 25% من الرجال السعوديين فوق سن الـ50 مصابين بهشاشة العظام).

وأضافت: يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة التي لا يكتشفها الشخص المصاب إلا بالكشف المبكر، أو بعد تعرض أحد عظامه للكسر، ومن أخطر الكسور التي يواجهها مريض الهشاشة هو كسر عظمة الورك بالإضافة إلى الظهر والساعد.

وشددت د. الشربيني على أهمية البدء في محاربة مرض الهشاشة والوقاية منه منذ سن الطفولة من خلال تناول الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، وفيتامين (د)، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس وممارسة الرياضة، أما العلاج فمنه ما يعمل على تثبيط عمل الخلايا المسؤولة عن نخر العظام مثل البسفوسفونات تؤخذ إما عن طريق الفم أو عن طريق الحقن الوريدي مرة كل ثلاثة أشهر لدواء الإبادرونات أو مرة واحدة فقط في السنة لدواء الزوليدرينات (أكلاستا - ACLASTA).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد