Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/12/2009 G Issue 13586
الاربعاء 22 ذو الحجة 1430   العدد  13586
طائرة أمريكية بلا طيار تقتل ثلاثة أشخاص
باكستان: أربعة اعتداءات خلال 24 ساعة خلفت 71 قتيلاً

 

مولتان - (ا ف ب)

تسارعت وتيرة الهجمات الاثنين والثلاثاء في باكستان مع تسجيل أربعة اعتداءات في 24 ساعة خلفت 71 قتيلا على الاقل في هذا البلد الذي يشهد منذ عامين ونصف العام موجة اعمال عنف تنفذها حركة طالبان حليفة القاعدة. وقتل 12 شخصا على الاقل صباح الثلاثاء واصيب 15 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة قرب مبان للجيش في مولتان شرق باكستان، بحسب ما اعلنت الشرطة.

وقال الطبيب كليم الله أحد مسؤولي اجهزة الانقاذ في مولتان س (نقلنا 12 جثة وأكثر من 18 جريحاً وأغلب الضحايا من المدنيين). ويوجد عدد من العسكريين بين الضحايا.

ويأتي هذا الاعتداء الجديد غداة ثلاثة اعتداءات خلفت نحو 50 قتيلا في باكستان بينها اثنان متزامنان تقريبا في سوق مزدحم في لاهور كبرى مدن اقليم البنجاب. وصباح الاثنين فجّر رجل قنبلة كان يحملها عند مدخل محكمة في بيشاور، كبرى مدن شمال غرب باكستان ما اوقع مقتل عشرة اشخاص. وفي مساء اليوم ذاته انفجرت عبوتان بفارق 30 ثانية في سوق مون الاكثر شعبية في لاهور امام مركز للشرطة ومصرف يبعدان عن بعضهما ما بين 30 و40 مترا في قلب المدينة التي تعد ثمانية ملايين ساكن. وبحسب حصيلة جديدة الثلاثاء للشرطة خلف الاعتداءان 49 قتيلا على الاقل واكثر من 150 جريحا.

وكان العديد من الجرحى قضوا متأثرين بجروحهم ليلا في حين استخرجت فرق الانقاذ جثثا متفحمة بعد السيطرة على حريق هائل دمر متاجر ومطاعم في السوق.

ولم تتبن أية جهة هذه الاعتداءات غير ان حركة طالبان التي بايعت القاعدة أو مجموعات متحالفة معها مسؤولة عن موجة الاعتداءات في باكستان التي اوقعت نحو 2600 قتيل منذ صيف 2007م.من جانب آخر كثفت الولايات المتحدة هجماتها الصاروخية بطائرات بدون طيار تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي اي ايه) المتمركزة في افغانستان في محاولة لدحر عناصر طالبان افغانستان والقاعدة المتحصنين بالمناطق القبلية الباكستانية. وبحسب مسؤولين باكستانيين فان اطلاق صاروخ من احدى الطائرات الأمريكية بدون طيار اوقع ثلاثة قتلى صباح الثلاثاء في وزيرستان الشمالية. ويعتقد خبراء وواشنطن ان اسامة بن لادن ومساعديه مختبئون في هذه المنطقة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد