Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/12/2009 G Issue 13585
الثلاثاء 21 ذو الحجة 1430   العدد  13585
نائب رئيس الجمعية السعودية للمسالك البولية:
ارتفاع نسبة استهلاك السكريات %200 وتحذير من تفاقمها

 

الجزيرة - الرياض

ذكر تقرير صدر عن وزارة التجارة والصناعة أخيراً أن استهلاك الفرد السعودي للسكريات ارتفع إلى 200 في المائة خلال الـ50 عاماً المنصرمة، وعلَّق رئيس قسم جراحة المسالك البولية في جامعة الملك فيصل في الخبر نائب رئيس الجمعية السعودية للمسالك البولية البروفيسور باهر الدمنهوري على الارتفاع في هذه النسبة بأنها كبيرة، وحذَّر من تفاقمها خلال السنوات المقبلة. موضحاً أن مرض السكري يصيب المصاب بتلف كلوي، وزيادة نسبة المرض بالزهايمر، وتليف خلايا الدماغ والأوعية الدموية، ويضعف الجنس لدى الرجال. وأبان (السكري أحد الأمراض الخبيثة التي تعمل على القتل البطيء, وأخطر الآفات على مريض السكري هو تأخر التئام الجروح؛ ما يؤدي إلى بتر الأعضاء).

وقال الدمنهوري: (يمكن للمريض التخلُّص من السكري بالكشف المبكر والانتظام به؛ حتى يسيطر على بقية أجزاء الجسم ويمنعه من الانتشار السريع والتأثير على بقية الأعضاء. وفي السابق كنا كأطباء نعاني من حرج شديد بسبب عدم وجود علاجات للضعف الجنسي؛ حيث نكتفي بالتشخيص فقط، ولكن بعد ظهور أدوية الضعف الجنسي كالسياليس تغيرت حياة الكثيرين من المرضى، وأعطاهم الأمل الذي يجعلهم يتعايشون مع أسرهم كبقية أفراد المجتمع الأسوياء الذين لا يشوبهم نقص ما).

ونفى الدكتور الدمنهوري مقولة أن الأكلات البحرية مقوية جنسياً، مضيفاً أنه لا توجد دراسات علمية تثبت أن للأكلات البحرية أو العسل تأثيراً في طريقة الإنجاب أو القدرة الجنسية.

وشدد نائب رئيس الجمعية السعودية للمسالك البولية على أن التدخين سبب رئيسي في ضعف الانتصاب، وفي القدرة على الإنجاب، بقوله: التدخين سبب رئيسي في تصلب شرايين العضو الذكري؛ حيث إنه بحاجة إلى دم، وإذا لم يصله الدم لن يكون هناك انتصاب. وأضاف: الرياضة من الأشياء الرئيسية التي تساعد على الانتصاب بشكل فاعل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد