Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
بحضور أكثر من150 شخصية قيادية عربية ودولية متخصصة في مجال الإعلام
رئيس وزراء مملكة البحرين يفتتح اليوم ملتقى قادة الإعلام العربي

 

البحرين - جمال الياقوت

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين يفتتح اليوم الأربعاء الملتقى الأول لقادة الإعلام العربي الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين بالتعاون مع الملتقى الإعلامي الغربي، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بفندق الخليج في العاصمة المنامة ويستمر الملتقى لمدة يومين، وسيشمل المؤتمر في جلسة الافتتاح كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى يلقيها نيابة عنه الأمين العام المساعد للإعلام في جامعة الدول العربية محمد الخمليشي، وكلمة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة وزيرة الثقافة والإعلام بمملكة البحرين، كما يلقى أمين عام هيئة الملتقى الإعلامي العربي ماضي الخميس كلمته، وسيتم خلال الجلسة الافتتاحية إشهار جائزة البحرين لحرية الصحافة والبالغة 100 ألف دولار، كما يناقش المؤتمر خلال الثلاث جلسات الرئيسية في يومه الأول (تأثير رأس المال على صناعة الإعلام) باعتباره مقوماً أساسيا من مقومات أي صناعة جيدة خاصة وأن الإعلام له دور حيوي ومؤثر في حياة المجتمعات من كافة جوانبها الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والتعليمية وسيتم خلال الجلسة مناقشة كيفية تأثير التمويل على وسائل الإعلام ودورها في المجتمع ومدى تأثير المؤسسات الإعلامية العملاقة بالأزمة المالية وكيف أثرت هذه الأزمة على دور ورسالة وسائل الإعلام.

وفي الجلسة الثانية للملتقى والتي ستكون بعنوان: (الإعلام.. والمتغيرات الدولية) سيتم مناقشة الدور الرئيسي الذي يلعبه الإعلام في كافة الأحداث التي يشهدها العالم، وتتسم بالسرعة في وقوعها وتنوعها ودرجة تصاعدها على مختلف الأصعدة مما يتطلب من الإعلام أن يتمتع بالقدرة والكفاءة في متابعة وملاحقة تلك المتغيرات المستمرة والمتصاعدة وتسلط الجلسة الضوء على الآليات التي تمكن الإعلام من متابعة المتغيرات الدولية ومدى الفائدة المرتبطة بمتابعة الإعلام لهذه المتغيرات بدقة.

وفي اليوم الثاني عن ملتقى قادة الإعلام الغربي سيعقد الجلسة الثالثة والتي سيدور موضوعها حول (مستقبل الإعلام العربي.. أزمة وعوائق)، حيث سيتم استعراض أهم المعوقات والأزمات التي تحول دون تطوير وتحديث الإعلام العربي وكيفية مواجهتها وتخطيها باعتبار أن القفزات التكنولوجية ومراحل التطوير والتحديث المتسارعة التي يمر بها الإعلام تضع المؤسسة الإعلامية العربية أمام اختبار حقيقي. فهل يستطيع الإعلام العربي أن يلحق بالكوكبة الإعلامية المتقدمة ويساير تقدمها؟ أم أن المؤسسة الإعلامية العربية سوف تستسلم أمام الأزمات والعوائق التي تعوق عملية تطوير الإعلام العربي وتقدمه؟ كما سيقام على هامش ملتقى تطوير الإعلام العربي وتقدمه؟ كما سيقام على هامش ملتقى قادة الإعلام العربي الأول المزمع عقده بمملكة البحرين اليوم الأربعاء معرض لوسائل الإعلام البحرين والعربية من صحف ومحطات فضائية وشركات متخصصة في صناعة الإعلام وتكنولوجيا الاتصالات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد