Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
مستعجل
(القراشيع) عادت مجدداً بشكل آخر!!
عبد الرحمن بن سعد السماري

 

كتبت قبل أيام عن بعض التجاوزات التي يرتكبها البعض التي شوّهت وجه العاصمة ومداخلها.. حيث إن هناك مجموعة من الناس وأكثرهم أجانب وربما بدون إقامات.. يريدون أن تصبح الأمور فوضى في المباسط وبعض الأماكن.. ويريدون تعميم حالة الفوضى والأشكال والظواهر البشعة للمدينة.

قبل عدة سنوات.. كانت منطقة الثمامة كلها عشش وصنادق و(عْقُوم) وأحواش.. وكان منظراً بشعاً للغاية.. وفوق بشاعة المنظر.. كان هناك أوساخ وتجمع للحشرات بكل أشكالها وأصنافها.

وكان في المنطقة انتشار لشيء آخر.. وهو المخيمات بطريقة عشوائية وبأشكال من الخيام والصنادق وأكثرها.. أو ربما 90% لا يوجد فيها أحد.. بل مجموعة من الخيام والصنادق والقراشيع.. وفيها خزان ماء صغير وأرض محاطة (بشبوك) ولا يوجد شيء آخر.

هذه المنطقة.. كانت إلى وقت قريب.. بشعة جداً وغير منظمة.. وبوسع أي شخص أن يفعل ما يريد.. ويرتكب ما يريد (ويسَوّي) ما يريد من مخالفات وتجاوزات و(بلاوي) وكأنها منطقة متحررة من اللوائح والأنظمة وكأنها أيضاً.. خارج اختصاص ومسؤولية الجهات المسؤولة لدرجة أن الأجانب (آخذين راحتهم) في كل شيء ولا يخيفهم (جيب) جوازات ولا (أسوزو) بلدية ولا حتى (ملاّحةْ) مرور.. مع أن هذه المنطقة التي زرعوها فوضى وصنادق وخردات وأعلاف وأخشاب وجميع أنواع القراشيع.. هي إحدى بوابات وواجهات الرياض.. بل هي طريق ضيوف الرياض عند توجههم إلى القرية الشعبية ليمروا من خلال هذه العشش والصنادق وأكوام الأخشاب والأعلاف والحطب والفحم والقراشيع وتريلات التبن والشعير والأغنام التي تعطي الرياض وجهاً بشعاً للغاية.

أمانة منطقة الرياض.. ثارت قبل سنوات على حالة الفوضى تلك.. ودخلت في معركة قوية معهم.. وعانت أشد المعاناة لإعادة وجه العاصمة إلى الوجه الحسن المطلوب.. وعملت على طرد هؤلاء الذين شوّهوه لسنوات طويلة.

واليوم.. يحاول هؤلاء.. العودة مرة أخرى عن طريق هذه (القراشيع) والصنادق والعشش والأحواش.

عندما تسير مع هذه الطرق تقابلك المباسط والمحلات والصنادق والعشش وأكوام الأعلاف والتبن والأخشاب وكل أنواع القراشيع.. ابتداء من أحواش الإبل والأغنام ومروراً بتريلات الأعلاف وبسطات الحطب والفحم.. وانتهاء بمباسط المخلفات بكل أشكالها وأصنافها.

ولو مررت على هؤلاء الذين يديرون تلك المباسط.. وفيها كل أنواع الفوضى.. لوجدت أن أكثرهم غير سعوديين.. وربما أن إقاماتهم أيضاً غير نظامية.

ثم إن تواجد هؤلاء عبر صنادقهم وعبر الأحواش والعشش وطوابير التريلات والدينات التي أقيمت هناك.. هم يقفون على أنابيب المياه التي تغذي ملايين السكان.. فلو أن أحدهم أقام حفرة لأي غرض كان وكانت عميقة.. فقد يخترق أنابيب المياه.. ولأنه إنسان و(غير سعودي) فقد حجز المكان فوق الأنابيب وسوّره وأقام فوقه منشآت لا أحد يدري ماذا يدور فيها.. إذ بوسعه أن يحفر فيها ما شاء وبالعمق الذي يريد فقد يخترقها وتكون هناك مشاكل كثيرة.

ثم إن هؤلاء أيضاً.. أكثرهم يصطفون ويبسطون وينامون تحت أبراج الضغط العالي للكهرباء الذي يغذي عدداً من مناطق المملكة وهذه الأبراج و(الحرم) الذي تحتها لا يجوز اتخاذه مكاناً وموقعاً.. وهذا معروف.. فكيف يسمح لشخص و(غير سعودي) أن يتخذ من (حرم) أنابيب المياه و(حرم) الضغط العالي مكاناً يقيم فيه.. يحجزه ولا ندري ماذا يعمل فيه.. مع أن أكثرهم قد لا يحملون أصلاً إقامة مشروعة في البلاد.

فالمسؤولية هنا متعددة.. ليست مسؤولية البلدية وحدها.. بل مسؤولية المياه.. والصناعة والتجارة والكهرباء والأمن وجهات أخرى تدخل ضمن المسؤولية.

من سمح لهؤلاء باتخاذ الطرقات والأرصفة ومداخل العاصمة مباسط لهم؟

هل هناك نظام جديد سمح لهؤلاء بالتواجد على الطرقات بهذا الشكل.

لا بد من إعادة النظر في وضع هؤلاء.. ولا بد أن نسمع رأي الجهات المسؤولة.. فقد تمتد البسطات وتريلات الشعير والتبن والأعلاف إلى القرية الشعبية نفسها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد