Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
غول: تركيا مستعدة لاستئناف الوساطة بين سوريا وإسرائيل

 

عمان - (ا.ف.ب)

صرح الرئيس التركي عبد الله غول لصحيفة (الرأي) الأردنية الثلاثاء بأن أنقرة على استعداد لاستئناف الوساطة بين إسرائيل وسوريا (إذا طلب الطرفان الاستمرار في ذلك)، مؤكداً أن بلاده (لا تستطيع التوسط دون رغبة الطرفين).

قال غول الذي يبدأ زيارة للأردن (إذا طلب الطرفان منا الاستمرار في ذلك، فنحن على استعداد لكننا لا نستطيع أن نفرض السلام على طرف أو التوسط دون رغبة الطرفين). وأضاف: (ليس المهم دورنا ولكن المهم هو النتيجة التي ستصل إليها المساعدة).

وأضاف: (إن الطرفين طلبا منا بإلحاح في تلك المرحلة أن نتوسط في المفاوضات غير المباشرة ووصلت هذه المفاوضات إلى مراحل متقدمة حتى وصلت إلى مقتبل المفاوضات المباشرة لأول مرة في التاريخ بعد سنين طويلة ولكنها جمدت بعد أحداث غزة). وأوضح غول (لا نستطيع أن نفرض السلام على أحد ولكننا نساعد في إتمامه، ويجب أن يأتي تقدير (على) مثل هذا الدور من قبل هذه الأطراف). ورأى أن (السلام إذا حل في هذه المنطقة، فستنعم جميع الأطراف بالسلام الحقيقي العادل والشامل).

وأدى الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008 الذي كان موضع انتقادات تركية شديدة إلى فتور في العلاقات الثنائية بين البلدين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد