Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
مع تسلم رئيس الاتحاد الأوروبي الجديد مهامه
معاهدة لشبونة تدخل حيز التطبيق بعد انتظار 8 سنوات

 

بروكسل - (أ ف ب)

دخلت معاهدة لشبونة حيز التطبيق أمس الثلاثاء ومن أول مفاعليها تسلم أول رئيس للاتحاد الأوروبي، البلجيكي هيرمان فان رومبوي، و(وزيرة) خارجية الاتحاد، البريطانية كاثرين اشتون، مهام منصبيهما. وأكد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو ان هذه المعاهدة التي من شأنها تحسين عمل الاتحاد الأوروبي وصورته على صعيد العالم ستمنح الاتحاد (الوسائل الضرورية لمواجهة التحديات المستقبلية وتلبية مطالب الأوروبيين).

وأبرز ما أنتجته المعاهدة هو استحداث منصب رئيس دائم للمجلس الأوروبي (الهيئة التي تجمع رؤساء دول وحكومات الاتحاد) والذي اسند إلى البلجيكي هيرمان فان رومبوي لعامين ونصف على الأقل.

أما البريطانية كاثرين اشتون فقد اسند اليها منصب الممثلة العليا للشؤون الخارجية.

وهي تخلف الإسباني خافيير سولانا الذي بقي10 سنوات على رأس الدبلوماسية الأوروبية، لكنها ستتمتع مقارنة بسلفها بصلاحيات معززة وبجهاز دبلوماسي يضم آلاف الموظفين. وجرى احتفال قصير نظمته الحكومة البرتغالية والرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية، أمس الثلاثاء في العاصمة البرتغالية بدخول معاهدة لشبونة حيز التطبيق بعد انتظار دام ثماني سنوات.وتشكل هذه المعاهدة، الموروثة من مشروع الدستور الأوروبي الذي ولد ميتا، المحاولة الأخيرة لإصلاح عمل الاتحاد الأوروبي بعد عشر سنوات من الجهود المضنية في هذا الصدد. ومن شأن هذه المعاهدة تسهيل اتخاذ القرارات في اتحاد بات يضم 27 بلدا، وقد يتسع قريبا ليفوق عدد أعضائه الثلاثين مع انضمام دول البلقان وايسلندا، كما والحد من استخدام حق النقض (الفيتو). وتعزز المعاهدة أيضا حقوق البرلمان الأوروبي والبرلمانات الوطنية وترسخ شرعة الحقوق الأساسية الأوروبية.

ومن الأمور الجديدة الأخرى التي استحدثتها المعاهدة، حق المبادرة الشعبية للمواطنين الأوروبيين. وستحتفظ المفوضية باحتكار اقتراح القوانين الأوروبية، لكن بات في مقدور المواطنين دعوتها إلى التحرك إذا ما اعتبروا أنها لا تؤدي مهامها بشكل كامل أو تسيء الأداء. وتشير معاهدة لشبونة إلى أن هذه المبادرة يجب أن تصدر عن مليون مواطن على الأقل (هم مواطنو عدد كاف من الدول الأعضاء) لم يحدد بعد، وتمنح المعاهدة الحق لأي دولة بالانسحاب من الاتحاد إذا ما رغبت في ذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد