Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
سلفاكير يطالب بتمديد آخر للتسجيل في الجنوب والأمم المتحدة تنتقد الخرطوم
المفوضية السودانية تعلن الجدول الزمني الجديد لإجراء الانتخابات

 

الخرطوم - واس - واشنطن - ريم الحسيني

أعلنت المفوضية السودانية للانتخابات أن مهلة التسجيل للانتخابات تنتهي يوم الاثنين القادم الموافق 7 ديسمبر.

وحددت المفوضية في الجدول الزمني لإجراء الانتخابات الذي أصدرته أمس، يوم 10 ديسمبر لنشر السجل الأولي للناخبين والاعتراضات على السجل في الفترة من 10-12 إلى 16-12، ثم في الفترة من 16 إلى 20 ديسمبر يتم النظر في الاعتراضات على السجل ونشر التعديلات في السجل يوم 21 - 12 والاعتراضات على التعديلات في السجل في الفترة من 22 ديسمبر وحتى 5 يناير المقبل.

وبينت المفوضية أنه بعد ذلك يتم النظر في التعديلات على السجل في الفترة من 6 إلى 8 يناير من العام القادم وذلك حتى يتم النشر النهائي للسجل في 11 يناير لتبدأ بعد ذلك فترة تقديم طلبات المرشحين التي تبدأ من 12 يناير وحتى 22 يناير لمدة أحد عشر يوما حيث يتم قفل باب الترشيحات في 23 يناير.

وأوضحت أنه سوف ينشر كشف المرشحين في 26 يناير وتقديم الطعون من المرشحين الذين لم تقبل المفوضية ترشيحاتهم للمحاكم في الفترة من 26 يناير حتى 1 فبراير، وقرارات المحاكم في الفترة من 2 - 2 إلى 8 - 2 ثم ينشر الكشف النهائي للمرشحين في العاشر من فبراير.

وحددت المفوضية يوم 12 فبراير آخر يوم لسحب الترشيحات لكل المستويات على أن تبدأ الحملة الانتخابية في الفترة من 13 فبراير وحتى التاسع من ابريل أي لمدة 57 يوماً حيث تبدأ عملية الاقتراع والفرز وإعلان النتائج في الفترة من 11 إلى 18 أبريل 2010م. الى ذلك قال سلفاكير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس حكومة جنوب السودان: إن تمديد عملية التسجيل لأسبوع غير كافٍ في الجنوب، وقال بعد تسجيل اسمه في مركز بجوبا، إنه سيطلب من مفوضية الانتخابات تمديداً آخر.

وأكد سلفاكير أن طلب التمديد هو لتمكين المواطنين في المناطق النائية من اللحاق بعمليات التسجيل وطالب بالتمديد لمدة شهر أو أسبوع آخر.

من ناحية أخرى وجهت المبعوثة الأميركية في الأمم المتحدة انتقادات لاذعة إلى السودان بعد تقرير للمنظمة الدولية اتهم الخرطوم بالتحرش بأفراد من قوة حفظ السلام في دارفور وتهديدهم.

وكان تقرير للأمين العام بان كي مون قد قال: إن القيود المفروضة على أفراد من البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور تعتبر انتهاكا لاتفاقية نشرهم التي وقعت عليها الخرطوم وتجعل من الصعب عليهم حماية المدنيين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد