Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/12/2009 G Issue 13579
الاربعاء 15 ذو الحجة 1430   العدد  13579
مهرجان دبي السينمائي ينطلق الأسبوع المقبل بجسر ثقافي وعروض عالمية

 

دبي - د ب ا

أعلن مهرجان دبي السينمائي عزمه عرض الفيلم التشويقي ثلاثي الأبعاد المرتقب (أفاتار)، للمخرج جيمس كاميرون، في دورته التي تنطلق الأسبوع المقبل.

والفيلم بطولة سام ورثينجتون وزوسالدانا سيجورني وويفير ستفن ولانج ميشل رودريجيز ومخرجه هو مبدع فيلم (تايتانيك) والحائز على العديد من جوائز الأوسكار.

ويفتتح المهرجان برنامجه (الجسر الثقافي) بالعرض العالمي الأول للفيلم الوثائقي (بدرس)، للمخرجة جوليا باشا والذي تدور أحداثه حول قيادي فلسطيني يوحد موالين لفتح وحماس ومجموعة من الإسرائيليين في تظاهرة سلمية، لإنقاذ قريته من الدمار ولكن النجاح لم يحالفهم، إلا بعد انخراط ابنته البالغة من العمر 15 عاماً في المظاهرة.

وقال مسعود أمر الله المدير الفني: يعرض المهرجان مجموعة من الأفلام المتميزة من مختلف أنحاء العالم وتستعرض القدرات الإبداعية لسينمائيين مخضرمين ومواهب شابة، وتابع بالقول (لقد بات مهرجان دبي السينمائي ملتقى السينمائيين العالميين ويحظى باحترام واسع النطاق في العالم).

وينطلق برنامج (ليالٍ عربية) بالمهرجان بفيلم (دار الحي)، وهو أول عمل روائي متعدد اللغات من نوعه موجه للجماهير المحلية والعالمية على حد سواء وتم تصويره في الإمارات، ويقدم الكاتب والمخرج والمنتج الإماراتي الشاب علي مصطفى ثلاث قصص عن شاب إماراتي، وسائق تاكسي هندي، وامرأة غربية، يعيشون ثلاث مغامرات منفصلة، وتتقاطع حياتهم في ترابطات عشوائية.

وتفتتح عروض السينما الهندية بفيلم (صاروخ سينغ: بائع السنة)، بطولة رانبير كابور وإخراج شيميت أمين، وينتقد هذا الفيلم بسخرية لاذعة نمط الحياة المكتبية في عالم التكنولوجيا المزدهر في مومباي.

وينطلق برنامج (سينما الأطفال) مع فيلم (ألفين والسناجب: الجزء الثاني)، الذي أخرجه بيتي توماس، ويلعب بطولته عدد من ألمع نجوم السينما بما في ذلك جيسون لي وديفيد كروس وأصوات كل من جوستين لونج، وماثيو جراي جوبلر، وجيسي مكارتني.

أما برنامج (سينما العالم) ينطلق مع فيلم (أم وطفل)، تأليف وإخراج رودريجو جارسيا وبطولة نعومي واتس وصامويل إل جاكسون وأنيت بينينج وكيري واشنطن وشريكا إبس.

وتدور قصة الفيلم حول الأمومة من خلال ثلاث حكايات متوازية.

ويعرض المهرجان فيلم قرطاجنة بطولة صوفي مارسو وكريستوفر لامبرت، في افتتاح برنامج (في دائرة الضوء). ويحكي الفيلم، الذي أخرجه ألاين مون، قصة بطل ملاكمة سابق وامرأة مشلولة يقوم برعايتها.

يشار إلى أن مهرجان دبي السينمائي يقام للعام السادس في الفترة من 9 - 16 ديسمبر الجاري.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد