Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/12/2009 G Issue 13578
الثلاثاء 14 ذو الحجة 1430   العدد  13578
غرفة عمليات على موقع الفيس بوك
20 ألف مواطن يقودون حملة (إنقاذ جدة) لإنقاذ وإيواء العشرات

 

جدة - فهد المشهوري:

قدم ما يزيد 20 ألف شاب سعودي في (الحملة الشعبية لإنقاذ مدينة جدة) نموذجاًً لحملات الأزمات، أبرزوا خلالها دور المجتمع المدني والعمل التطوعي المنظم، وقد بدأ ذلك على موقع (فيس بوك) الذي حولته الحملة إلى غرفة عمليات. وبدأت حملة إنقاذ جدة بعد وقت قليل من بدء كارثة السيول يوم الأربعاء 25 نوفمبر، ودشنت حتى اليوم الأحد 29 نوفمبر ما لم تدشنه حملة أخرى، حيث بلغ عدد أعضاء الحملة حوالي 20 ألف عضو، قدموا 566 صورة للوقائع، و20 مقطع فيديو، نبهت المسؤولين إلى حجم الكارثة. وكشف بيان الحملة منذ البداية عن وعى شديد وقدرة على التنظيم تحت قيادة كل من المحامي والناشط الحقوقي وليد أبو الخير، والمستشار الإعلامي طراد الأسمري والمحامي عمار جاستينا، واتسمت القيادة بالحكمة التي يتطلبها الموقف، وركز البيان تنسيق الجهود التطوعية، وكشف الحقائق من خلال برنامج إعلامي نشط التوعية بكيفية التعامل القانوني مع الكارثة. ونسقت الحملة الجهود التطوعية، من خلال (برنامج أصدقاء جدة للعمل التطوّعي) وتسجيل بيانات المشاركين تمهيداًً لتوجيههم إلى مكان العمل، وبالفعل نجحت الحملة في ضم ما يزيد على 20 ألف شاب وفتاه خلال خمسة أيام، بواقع 4 الآف عضو يومياًً، من رجال ونساء يشارك معظمهم الآن في جهود الإنقاذ، بالبحث عن جثث بين الأنقاض، ومساعدة المتضررين على التوجه إلى أماكن الإيواء.

وعلى الجانب الإعلامي قدمت الحملة 566 صورة فوتوغرافية للوقائع، و20 مقطع فيديو، وهو ما مثل مادة غزيرة للإعلام السعودي، إلى جانب العديد من التقارير والشهادات للأهالي عما حدث، ومنها شهادة المواطن الصحفي المهندس محمد الخثعمي الذي وصف باقتدار تام الوقائع التي جرت، كل هذا نبه المسؤولين والمجتمع إلى حجم الكارثة، فجاء التفاعل على أعلى مستوى.

وفي الجانب القانوني قدم المحامي والحقوقي السعودي وليد أبو الخير المحامي والمحامى عمار جاستينا مبادرة لصياغة لائحة ادعاء من أهالي المدينة ضد أمانة مدينة جدة لمحاسبتها على التقصير في مهامها، ورفع خطاب لسمو أمير منطقة مكة المكرمة للمطالبة بمحاسبة المقصرين.

وفي خضم المشكلة قدم الكثيرون تفسيراًً علمياًً لما حدث مدعوماًً بالأدلة والبراهين والخرائط، فقدم الدكتور محمد الثبيتي تفسيراًًً يعتمد على طبوغرافية الموقع الذي بنيت فيه مدينة جدة يقول الثبيتى (يقطع جدة أربعة أودية تتخذ من أحياء جدة مصباً لها على مر التاريخ وهي أودية غليل وحصاة مريخ وبريمان والكراع)، وعاب الثبيتي على من خطط مدينة جدة البناء في مصبات الأودية، واتفق معه في الرؤية مهندس البيئة عبدالمعين محمد بوقس الذي عرض مشروع تخرج بقسم عمارة البيئة أثبت فيه بالخرائط أن مدينة جدة تتأثر بـ(11) واديا ينحدر من الشرق باتجاه الغرب بسبب طبوغرافية المنطقة منها (4) أودية رئيسية وتم تخطيط مدينة جدة لتكون المخططات السكنية متموضعة على مسارات الأودية مما أدى إلى غلق مسارات تصريف مياه الأمطار.

وساعدت عوامل كثيرة على نجاح الحملة الشعبية لإنقاذ جدة إلى جانب وضوح الهدف من الحملة وهو تنسيق جهود الإنقاذ هناك السرعة في الأداء والتفاعل الإيجابي بين الجمهور وإدارة الحملة، حتى أصبح موقعها على (فيس بوك) غرفة عمليات تبث البيانات وتتلقى البلاغات وأرقام التليفونات وتوجه المتطوعين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد