Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/12/2009 G Issue 13578
الثلاثاء 14 ذو الحجة 1430   العدد  13578
عيد الأضحى بالمدينة المنورة فترة راحة بين موسمين.. وطبيب يحذر من الإفراط في اللحوم

 

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

تُعتبر المدينة المنورة مميزة عن باقي المناطق خلال عيد الأضحى المبارك، حيث إنها تُعد فترة استراحة للأهالي.

يقول الدكتور يوسف حوالة رئيس مجلس المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة: المدينة تختلف عن باقي مناطق المملكة في الاحتفال بعيد الأضحى بسبب أن الأهالي يعتبرون أيام عيد الأضحى فترة راحة بعد انتهاء الفترة الموسمية الأولى حيث يخلد الجميع للراحة عدة أيام قبل العودة لممارسة أنشطتهم عند قدوم الحجاج في الفترة الموسمية الثانية، واعتاد الأهالي بعد أداء صلاة العيد الذهاب إلى المسالخ لذبح الأضاحي ثم توزيع اللحوم وتناول طعام الإفطار والخروج إلى المزارع والحدائق العامة للترويح على الأسر والأطفال ولكن ومع وجود طقس بارد قد تغيّر الأسر برامجها ليكون التجمع في المنازل أو في الاستراحات.

ويقول العم إبراهيم عمر غلام أحد كبار السن أن عيد الأضحى يُسمى بعيد اللحم والشحم حيث تُذبح الأضاحي تقرُّباً إلى الله عز وجل في يوم النحر ويقبل الناس على إعداد أطباق شتى من اللحوم، ويستعرض غلام أشهر هذه الأطباق في المدينة المنورة.. ويقول إن أبرزها هو السلات وهو طبق من اللحم يُطبخ على نار هادئة مع البصل والبهارات، ومن الأطباق الأخرى المبوخ وهو طبق من اللحم يتم طبخه بقدور مخصصة بحيث يطبخ على بخار الماء، وهناك المقلقل وأيضاً المشوي والكباب، وسلطة الطحينة بالخل إضافة إلى أنواع شتى من الأرز ومنها الرز البخاري، الرز البرياني، الرز الكابلي، الرز الهندي، الرز المندي، الرز العربي، الكبسة، وغيرها من الأنواع الأخرى التي تتفنن في إعدادها ربات البيوت خلال أيام العيد حيث التجمع الأسري الجميل والرائع.

من جانبه حذر أحد أطباء الباطنية من الإفراط في تناول اللحوم خلال أيام العيد وبخاصة لكبار السن والمصابين بأمراض مستعصية مثل مرضى القلب والسكري والضغط والنقرس وغيرها حيث تسبب اللحوم متاعب خطيرة على المعدة وتساهم برفع مستويات الكلوسترول الذي يسبب مشاكل خطيرة على صحة وسلامة الإنسان العادي ناهيك عن المريض.. كما حذر من الأطباق المسبّكة مثل السلات وأنواع الرز المطهوة بالشحم.. وقال إن اللحم المشوي غير المدهن مناسب جداً مع ضرورة شيّه جيداً على نار جيدة الاشتعال، كما حذر من أكل بعض أجزاء الذبيحة مثل الكبد غير المطبوخ مشيراً إلى خطورة ذلك.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد