Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/12/2009 G Issue 13578
الثلاثاء 14 ذو الحجة 1430   العدد  13578
لاريجاني: لا يزال بإمكان الدبلوماسية تسوية الأزمة
روسيا قلقة من خطط إيران النووية وواشنطن تحذر طهران

 

طهران - أحمد مصطفى - واشنطن - ريم الحسيني - موسكو - وكالات:

نقلت وكالات أنباء محلية عن مصدر في وزارة الخارجية الروسية قوله أمس الاثنين إن روسيا قلقة بشدة من خطط إيران لتوسيع برنامجها لتخصيب اليورانيوم. ونقل عن المصدر قوله (روسيا قلقة للغاية من التصريحات الأخيرة للقيادة الإيرانية). وأعلنت إيران الأحد عن عزمها بناء عشر محطات جديدة لتخصيب اليورانيوم في توسعة كبيرة لبرنامجها النووي بعد أيام من توبيخ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لها لقيامها بهذه الأنشطة بشكل سري. كانت روسيا التي دعمت قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وبخ إيران دعت الجمهورية الإسلامية الأسبوع الماضي إلى الرد بجدية على الإشارة التي يحاول المجتمع الدولي أن يبعث بها. ورفضت روسيا حتى الآن أن تدعم علنا نداءات الولايات المتحدة بالتهديد بفرض عقوبات ضد إيران بسبب برنامجها النووي. ويعتقد الغرب أن إيران تحاول تصنيع أسلحة ذرية وهو اتهام تنفيه طهران. ووزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو موجود في إيران حاليا لزيارة محطة بوشهر للطاقة النووية التي تساعد شركة روسية حكومية في بنائها.

من جهة أخرى حذر البيت الأبيض من أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة إلى إيران للامتثال للمطالب الدولية المتعلقة ببرنامجها النووي، بعدما أعلنت طهران عزمها بناء 10 منشآت جديدة لتخصيب اليورانيوم. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت غيبس في بيان إنه إذا كان ذلك صحيحا، فإنه سيشكل انتهاكا جديدا خطيرا لما هو مطلوب من إيران كما ورد في عدد كبير من قرارات الأمم المتحدة، وأن ذلك مثال جديد على أن إيران اختارت العزلة عن المجتمع الدولي.

من جانب آخر، أعلن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني الاثنين في مؤتمر صحافي انه لا يزال بالإمكان تسوية أزمة الملف النووي الإيراني عن طريق الدبلوماسية. وقال لاريجاني (أعتقد انه لا تزال هناك فرصة دبلوماسية وان من مصلحتهم انتهازها. إيران ستواصل أنشطتها تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية )... (انهم أحرار في الخيار وإيران ستتخذ قرارها بناء على هذا الخيار).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد