Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/12/2009 G Issue 13578
الثلاثاء 14 ذو الحجة 1430   العدد  13578
منظمة المؤتمر الإسلامي تدعو للهدوء وتنديد إسلامي وفرنسي بالقرار
سويسرا: الخارجية والصحف تصفان قرار منع المآذن بالصدمة

 

جنيف - عواصم - وكالات

أكدت وزيرة العدل والشرطة السويسرية إيفلين فيدمر شلومف أن رفض الشعب السويسري في الاستفتاء علي بناء المنارات يعكس الخوف مما أسمته (الأصولية الإسلامية)، وذلك رغم أن هذا الحظر ليس مجدياً لمواجهة التطرف.. وقالت وزيرة العدل السويسرية في مؤتمر صحفي لها أمس إن علاقات سويسرا ستتأثر سلباً بعد هذا الاستفتاء سواء في قطاع السياحة أو التجارة والتصدير خصوصاً مع دول الخليج التي تمثل نسبة هامة من قطاع السياحة السويسري.. وأكدت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي ريه من جهتها أن نتيجة الاستفتاء صدمة مؤسفة بكل المقاييس.. وأن هذا القرار يعكس خوف الشعب السويسري من العولمة والأزمة الاقتصادية وهو يحمل رسالة موجهة إلى الحكومة السويسرية بأنها لم تتمكن من مواجهة هذه المخاوف.. وأصدرت الحكومة السويسرية بياناً رسمياً أكدت فيه أن المسلمين في سويسرا بإمكانهم ممارسة دينهم ومعتقداتهم كما كانوا يفعلون قبل الاستفتاء.. وجاءت عناوين الصحافة السويسرية صباح أمس لتعبّر عن الصدمة وتندد بنتيجة الاستفتاء العنصرية فأكدت صحيفة (لا تريبيون دي جنيف) الناطقة بالفرنسية أن النتيجة جاءت صدمة مفجعة حتى إن حزب اليمين المتشدد صاحب الفكرة نفسه فُوجئ بالنتيجة التي لم يكن أحد يتوقعها.. وأكدت صحيفة (لوتون) في عنوانها الرئيس أن رفض بناء المآذن صدمة مؤلمة ولطمة على رأس سويسرا وخيبة أمل ومرارة في الحلق لا يمكن تخطيها إلا بالحوار لتبديد المخاوف من الأصولية.. وأضافت الصحيفة المحافظة أنه يمكن اللجوء لمحكمة حقوق الإنسان الأوروبية في ستراسبورج بسرعة قبل تنفيذ هذا القرار لمنع تنفيذه لما فيه من تعارض مع القانون الدولي وحقوق الإنسان بخاصة.

من جهته دعا سفير منظمة المؤتمر الإسلامي في الأمم المتحدة بجنيف باباكار الجالية الإسلامية في سويسرا إلى الهدوء بعد نتائج التصويت على الاستفتاء التي أقرت منع بناء المآذن في سويسرا.. وأكد أن النتيجة المخيبة للآمال تثير المخاوف من التشدد تجاه المسلمين وتعطي انطباعاً خاطئاً برفض الإسلام في سويسرا.

ودعا ممثل منظمة المؤتمر الإسلامي في سويسرا المسلمين إلى عدم اللجوء للمواجهات.. كما دعا السلطات السويسرية للعمل بالتعاون مع المنظمة لمواجهة تزايد العداء للإسلام في أوروبا.

من جانب آخر دانت أكبر منظمة مسلمة في إندونيسيا الاثنين نتيجة الاستفتاء معتبرة أنه ينم عن (كراهية) و(لا تسامح).. وفي القاهرة دعا مفتي مصر الدكتور علي جمعة المسلمين في الخارج إلى عدم التأثر بما حدث من استفزاز سويسري لمشاعر المسلمين بمنع بناء المآذن مطالباً جميع المنظمات والهيئات الإسلامية إلى التكاتف والتعاون.. وفي باريس أعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن صدمته من نتيجة الاستفتاء الشعبي السويسري الذي كشف عن معارضة غالبية السويسريين لبناء مآذن المساجد.. وقال كوشنير في تصريحات لمحطة (أر تي إل): (عدم السماح ببناء المآذن يعني قمع الدين).. وأضاف الوزير: (هذا انطباع بعدم التسامح.. وأنا أمقت عدم التسامح).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد