Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/11/2009 G Issue 13576
الأحد 12 ذو الحجة 1430   العدد  13576
عباس اجتمع مع تشافيز ويؤكد: لن تستأنف المفاوضات ما لم يتوقف الاستيطان
فنزويلا تعتزم فتح سفارة في فلسطين وتعيين سفير

 

رام الله - كراكاس- رندة أحمد

أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز أن بلاده تعتزم فتح سفارة في الأراضي الفلسطينية ورفع مستوى علاقاتها إلى مستوى السفراء لدعم الفلسطينيين في نضالهم ضد إسرائيل.. وقال تشافيز بعد محادثات مع الرئيس الفلسطيني: قررنا تعيين سفير وفتح سفارة في فلسطين.. وأضاف: لدينا الآن قائم بالأعمال وسنعين سفيراً في الأيام المقبلة في إطار اتفاقيات لتعزيز علاقاتنا الثنائية.. واتهم الرئيس الفنزويلي إسرائيل بأنها تهدف إلى القضاء على الشعب الفلسطيني وقال: إنه يؤيد القدس عاصمة لدولة فلسطينية مستقلة. وتشافيز من المنتقدين بشدة لكل من إسرائيل والولايات المتحدة.. وفي يناير كانون الثاني قطعت فنزويلا علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة قبل عام تقريباً والذي وصفه تشافيز بأنه محرقة فلسطينية.

من جانبه اشترط الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كراكاس على إسرائيل وقفاً شاملاً للاستطيان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة من أجل استئناف المفاوضات.

وكان عباس اعتبر أمس الأول في سانتياغو المحطة السابقة من جولته في أمريكا الجنوبية التي أنهاها أمس السبت، أن الوقف الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية الذي أعلنته إسرائيل الأربعاء (لم يحمل في طياته أي جديد).

وقال عباس في البرلمان الفنزويلي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين (نتانياهو أوقف المفاوضات).

وبضغط من الولايات المتحدة، اقترح رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الأربعاء وقفاً جزئياً وموقتاً للاستيطان في الضفة الغربية باستثناء القدس من أجل استئناف عملية السلام. ورحبت واشنطن بهذه المبادرة لكن الفلسطينيين رأوا أنها مسرحية وخطوة غير كافية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد