Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/11/2009 G Issue 13576
الأحد 12 ذو الحجة 1430   العدد  13576
مقتل 26 وجرح أكثر من 100 والاستخبارات الروسية تؤكد:
حادث قطار موسكو السريع (عمل إرهابي)

 

موسكو - سعيد طانيوس

أكد مدير دائرة الأمن الفدرالية الروسية (الاستخبارات) الكسندر بورتنيكوف أن سبب الحادث الذي تعرض له قطار موسكو - سانت بطرسبورغ السريع (نيفسكي اكسبريس ) وأدى لمقتل 26 وجرح أكثر من 100 يعود الى انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع تعادل قوتها 7كجم من مادة التروتيل.

وقال بورتنيكوف في كلمة خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس دميتري ميدفيديف في مقر الرئاسة في بلدة غوركي بضواحي موسكو أمس إنه تم تشكيل فريق أمني يضم عدداً من منتسبي مديرية الأمن الفدرالية الروسية ولجنة التحقيقات ووزارة الداخلية والنيابة العامة.

وعليه فقد أكدت لجنة التحقيق إن قطار موسكو - سان بطرسبورغ تعرض (لهجوم ارهابي) تسبب بخروجه مساء الجمعة عن سكته.

وقال المتحدث باسم اللجنة فلاديمير ماركين من جهته لوكالة انترفاكس للأنباء (إنه فعلاً هجوم إرهابي). وأضاف فلاديمير أن قنبلة ثانية انفجرت بالقرب من موقع الانفجار الأول.

وقد وقع الحادث عندما انحرف قطار (نيفسكي اكسبريس) الذي كان يقل 682 شخصاً، بما فيهم أفراد الطاقم، عن طريقه على الخط الحديدي.

الرابط بين موسكو ومدينة سانت بطرسبورغ الليلة الماضية مما أسفر عن مصرع 26 شخصا وجرح أكثر من 100 وفقدان 18 من الركاب وفق إحصائية طبية.

وأعلنت المتحدثة الرسمية باسم النيابة العامة الروسية مارينا غريدنيفا أنه تقرر فتح قضية جنائية وفق مادتين من القانون الجنائي وهي مادة الإرهاب ومادة حيازة أسلحة ومواد متفجرة بصورة غير شرعية، وذلك من أجل الكشف عن ملابسات الحادث.

وصنفت النيابة العامة الروسية الحادث الذي تعرض له القطار على أنه عمل إرهابي، ونتيجة لهذا الحادث توقف عن العمل أكثر من 60 قطاراً، مما أدى الى تأخير أكثر من 27 ألف مسافر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد