Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/11/2009 G Issue 13575
السبت 11 ذو الحجة 1430   العدد  13575
خلال مؤتمر صحفي وبمشاركة جهات حكومية:
اللواء التركي ينفي وجود تجاوزات وشعارات فردية من بعض الحجاج

 

المشاعر المقدسة - عبدالله الدماس:

نفى المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي وجود تجاوزات فردية وشعارات صدرت من بعض الحجاج، وقال إنه لم يحدث أي شي يعكر صفو أداء فريضة الحج. وكشف خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى الأمن العام بحضور مندوب هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي مندوب وزارة الحج عبدالعزيز الحسون ومندوب المديرية العامة للدفاع المدني عبدالله الحارثي والمتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني. وأكد اللواء التركي في إجابته على سؤال أنه لم يتم ضبط أو إيقاف أحد من المطلوبين أمنياً أو المتسللين في الحج ولكن كان هناك حالات مخالفة لأنظمة الإقامة تم التعامل معها وفق الأنظمة المعتمدة رافضا ربط ذلك بأبعاد ذات علاقة بما بالمتسللين أو مسلحين أو الفئة الضالة التي أعلنت وزارة الداخلية عدد من البيانات ذات العلاقة بهم. أما عن قرار منع المركبات سعة أقل من 25 راكب، أوضح اللواء منصور التركي أن القرار لم يكن مفاجئا لأحد خاصة انه قد سبقه توطئة إعلامية كما أن التعليمات تقضي أن يسجل من أراد الحج بسيارته الشخصية في إدارة المرور ليحصل على تصريح يميزها عن غيرها وبالتالي كل من التزم بالتعليمات التي كانت مطبقة في السنوات الماضية كان سيبلغ من المرور بأن هذه السيارات لم تعد تجاز لاستخدامها في الحج. وفي سؤال ل(الجزيرة) عن تنسيق وزارة الصحية مع الجهات المعنية في محافظة جدة حول اتخاذ تدابير وقائية للأوبئة نتيجة المياه والسيول التي داهمت جدة مؤخرا أفاد الدكتور مرغلاني أن هناك تنسيقا منذ وقت مبكر وان هناك تدابير وقائية تعمل بها الشؤون الصحية في المحافظة. وتعليقاً من مندوب المديرية العامة للدفاع المدني عبدالله الحارثي على سؤال عن تأثير ما حدث في محافظة جدة جراء هطول الأمطار والسيول قال إن التأثيرات على محافظة جدة مفصولة تماما عن المشاعر المقدسة مؤكدا أن الدفاع المدني يعتمد على مخزون خاص من الاحتياطات لموسم الحج لا يستخدم في مناطق غير المشاعر وفقا للخطة مستبعدا حدوث أي تأثيرات على خطة الدفاع المدني لحج هذا العام.

وأبان أنه تم دعم محافظة جدة بقوات إسناد خاصة لمساندة القوات الموجودة بها وذلك للإسراع في عمليات نقل المركبات المتضررة وغيرها لمواقع أخرى آمنة.. مشيراً إلى أن الأوضاع الحالية في محافظة جدة ومنطقة المشاعر مطمئنة. وتعليقا من مندوب المديرية العامة للدفاع المدني عبدالله الحارثي على سؤال عن تأثير ما حدث في محافظة جدة جراء هطول الأمطار والسيول قال إن التأثيرات على محافظة جدة مفصولة تماماً عن المشاعر المقدسة مؤكدا أن الدفاع المدني يعتمد على مخزون خاص من الاحتياطات لموسم الحج لا يستخدم في مناطق غير المشاعر وفقا للخطة مستبعدا حدوث أي تأثيرات على خطة الدفاع المدني لحج هذا العام. وأبان أنه تم دعم محافظة جدة بقوات إسناد خاصة لمساندة القوات الموجودة بها وذلك للإسراع في عمليات نقل المركبات المتضررة وغيرها لمواقع أخرى آمنة.. مشيراً إلى أن الأوضاع الحالية في محافظة جدة ومنطقة المشاعر مطمئنة. من جهته أوضح مندوب هيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أن الهلال الأحمر نقل حتى عصر اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك 6500 حالة من مختلف المواقع في المشاعر المقدسة.. فيما تم نقل 900 حالة يوم عرفة و1000 حالة في يوم التروية.وبين أن الأرقام المسجلة لدى هيئة الهلال الأحمر السعودي في هذا العام تقل عن العام الماضي.. وعزا ذلك للقرارات التي صدرت والتوصيات بعدم حج كبار السن أو الأطفال. وامتدح خطة حج هذا العام وما أسهمت به في سهولة حركة المركبات وبالتالي تيسر حركة سيارات الإسعاف وهو ما يأمل الجميع تحققه بشكل كامل إن شاء الله.

بعده تحدث مندوب وزارة الحج عبدالعزيز الحسون. مفيداً أنه لم يتم تسجيل مخالفات حتى الآن على مؤسسات الطوافة لحجاج الداخل مشيرا إلى أن ذلك يعكس تحسن أداء وعمل مؤسسات الطوافة لحجاج الداخل من عام لآخر وأن هذا هو ما يطمح له جميع منسوبو وزارة الحج وكذلك القائمين على حج هذا العام من مختلف الجهات الحكومية.وقال كنت قبل قليل في لجنة ضبط المخالفات لحجاج الداخل ولم أجدهم قد سجلوا أي شكاوى أو مخالفات ولله الحمد. في حين ننتظر من يوم غد الإحصائيات الخاصة بمؤسسات الطوفة لحجاج الخارج. وبين أن ما يقدم من خدمات في مؤسسات الطوافة يأتي امتدادا للحرص الكامل من الوزارة لظهور موسم حج هذا العام بالمظهر الحسن الذي يتناسب وما تقدمه المملكة من دعم وما يبذل من جهود لإنجاحه. وأبان المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن عدد حالات الوفاة المسجلة بسبب الإنفلونزا المستجدة بلغت 4 حالات خلال اليومين الماضيين في مشعر عرفات ويوم التروية. وعزا سبب انحسار عدد الوفيات إلى توفيق الله أولاً ثم للتدابير الاحترازية والوقائية الصحية التي اتخذتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ومنها انعقاد المؤتمر الدولي في الرياض والذي اعتمدت توصياته لدى منظمة الصحة العالمية والعديد من المنظمات الصحية المحلية والدولية. وبيَّن أن التوصيات أفرزت عدداً من الإجراءات الاحترازية ومنها إجراءات الترصد الوبائي الآلي عبر الأقمار الصناعية واستخدام الكاميرات الحرارية إضافة للفرق التوعوية التي يبلغ عددها 39 فرقة تتشكل كل فرقة منها عدد 2 - 4 بينهم طبيب وممرض وباستطاعتهم تقديم الأدوية فوراً لأي حالة تتطلب التدخل الطبي. وأكد مندوب المديرية العامة للدفاع المدني أن مستوى اندفاع مياه السيول في محافظة جدة قد فاق الوصف والقدرة.. ولكن بتكاتف الجهود تم التعامل بمثالية مع الموقف بتوجيه ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية. وأكد الحارثي أن الاستفادة من مثل هذه الكوارث لا بد أن تشمل مكان وقوعها وأماكن أخرى مستقبلاً. وعن التعويضات المقررة لأصحاب المركبات والممتلكات المتضررة أوضح الرائد الحارثي أن هناك لجان تعمل لحصر الأضرار من مركبات ومساكن ومتاجر وانه ووفقاً للإجراءات النظامية لعدة جهات مشكلة من وزارة المالية وغيرها ليتم الإعلان للمتضررين بالتقدم لتلك الجهات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد