Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/11/2009 G Issue 13575
السبت 11 ذو الحجة 1430   العدد  13575
بورش تخسر 6.3 مليارات يورو قبل اندماجها في فولكس فاجن

 

شتوتجارت - د.ب.أ

أعلنت الشركة الأم لشركة (بورش) الألمانية للسيارات الرياضية أمس تكبدها خسائر ضخمة لكنها قالت إن الشركة التي تنتج سياراتها الشهيرة لا تزال مربحة. وكانت شركة (بورش أتوموبيل هولدنج إس إي) قد أخفقت في الاستحواذ على شركة (فولكس فاجن) أكبر منتج للسيارات في أوروبا هذا العام مما تسبب في تراجع حاد في قيمة محفظة شركة (بورش) الأصغر من أسهم (فولكس فاجن).

وفي عامها المالي الماضي، تكبدت الشركة الأم ل(بورش) خسائر بقيمة 6.3 مليارات يورو 4.5 (مليار دولار) مقابل الأرباح القياسية البالغ قيمتها 4.6 مليارات يورو خلال العام المالي 2007 -2008م.

وعلى غير المعتاد بالنسبة للشركات الألمانية، ينتهي العام المالي لشركة (بورش) في 31 يوليو من كل عام.

ورغم أنها استطاعت تأمين حصة أغلبية في (فولكس فاجن)، اضطرت (بورش) إلى الاعتراف بأنها منيت بهزيمة في صراع الاندماج، وبدلاً من أن تستحوذ (بورش) على (فولكس فاجن) حدث العكس وبيعت خيارات أسهم (بورش) في الثانية بخسارة لصندوق استثمار سيادي قطري.

وقال مارتين فينتركورن الرئيس التنفيذي لشركة (فولكس فاجن) والرئيس التنفيذي أيضاً لشركة (بورش إس إي) إن مصانع إنتاج سيارات (بورش) نفسها لا تزال مربحة على الرغم من الركود العالمي إذ حققت هامش أرباح بنسبة بلغت 3.10% وجاء في بيان أنه (على مدار عام 2010، من المتوقع أن تنتعش مبيعات بورش) يذكر أن شركة (بورش) هي وحدة إنتاج سيارات بينما شركة (بورش إس إي) هي شركتها الأم.

وكان المصنعان الرئيسيان اللذان تكبدا خسائر ضخمة في شركة (بورش) الأم لأسباب مالية إذ كانت خسارة الأول بسبب خفض حاد في القيمة المقدرة لخيارات أسهم (بورش إس إي) التي تتمتع بها في (فولكس فاجن). وكانت الخسائر الثانية بسبب دمج خسائر (فولكس فاجن) في حسابات (بورش).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد