Al Jazirah NewsPaper Friday  27/11/2009 G Issue 13574
الجمعة 10 ذو الحجة 1430   العدد  13574
فيما صنفت المواقع حسب خطورتها إلى ثلاثة مستويات
مشاريع تصريف السيول تساهم في تقليل درجة الخطورة في كثير من المواقع بمنى

 

المشاعر المقدسة - أحمد حكمي

صنف الدفاع المدني المواقع في المشاعر المقدسة إلى ثلاثة مستويات عالية الخطورة، يشار إليها باللون الأحمر، والأقل خطورة باللون الأصفر، بينما يدل اللون الأخضر على المواقع التي تخلو من كل أسباب الخطورة.

وأكد المقدم دخيل السلمي، ركن الحماية بمنى، أن فرق الرصد وتحليل المخاطر بالدفاع المدني، في سياق أعمالها لتحديد مكامن الخطورة في جميع أرجاء منى, وجدت أن مشاريع تصريف السيول قللت كثيراً من درجات الخطورة في المواقع التي اشتهرت في المواسم السابقة كمنطقة الشعيب الغربي، والتي كانت من المناطق عالية الخطورة، وبعض المناطق الشمالية أسفل المرتفعات، كما تلاشت درجة الخطورة بالمواقع.

وأضاف المقدم السلمي: إن المشاريع التي تم تنفيذها في مشعر منى مؤخراً تلافت الكثير من المخاطر؛ لتتركز جهود وحدات الدفاع المدني على تفعيل الإجراءات الوقائية الخاصة بالمخاطر الناجمة عن الزحام والتدافع أثناء توجههم إلى رمي الجمرات، والاستعدادات الخاصة بالأمطار والسيول والأمراض الوبائية. مشيراً إلى وجود فريق متكامل للإخلاء الطبي في مشعر منى، يتولى إقامة مناطق الفرز الطبي في حالات الطوارئ، إضافة إلى لجان مشتركة تضم ممثلين من الدفاع المدني ووزارة المالية وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الحج وقيادة مرور منى لاتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع أي حوادث طارئة، وتسهيل إجراءات وصول معدات الطوارئ إلى مواقع الحوادث وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها، والتنسيق مع شركة الكهرباء لتواجد فنيين في كل مراكز الدفاع المدني بمنى للتعامل مع أي أخطار يمكن أن تحدث.

وأشار إلى التعاون بين إدارات الدفاع المدني في الحج بشأن توفير باصات لتنفيذ عمليات الإخلاء عبر باصات مجهزة في حالات الطوارئ، ونقل الحجاج إلى مراكز للإيواء تتسع لما يتراوح من 7 إلى 10 آلاف شخص متى دعت الحاجة إلى ذلك. مبيناً أن هناك 12 نقطة للدفاع المدني لمتابعة حركة الحجاج في الشوارع والتقاطعات ومخارج الأنفاق المتجهة إلى منشأة الجمرات والإبلاغ السريع عن الحالات الطارئة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد