Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
الفراعنة اكتشفوا مرض تصلب الشرايين وأحد ملوكهم مات به

 

أتاوا - تهاني الغزالي

أظهر فحص طبقي مقطعي على عدد من المومياوات من متحف العصور المصرية القديمة قام به مجموعة من الأطباء الأمريكان والمصريين متخصصين في التحنيط أن مرض تصلب الشرايين كان شائعاً بين أغنياء الفراعنة مثلما هو شائع في المجتمع المصري الحديث. وبين الدكتور غريغوري توماس أستاذ طب القلب في جامعة كاليفورنيا أن أمراض تصلب الشرايين كانت شائعة بين ذوي المكانة الرفيعة في المجتمعات المصرية القديمة على الرغم من اختلاف أنماط الحياة في مصر الفرعونية عنها في مصر الحديثة. وأضاف غريغوري أن هذا الاكتشاف يستدعي النظر إلى أبعد من العوامل التي تتسبب بخطر الإصابة التي تتمثل في التدخين، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في تناول الأغذية بالدهون كي نتمكن من فهم هذا المرض فعليا.

وعمد الباحثون إلى عمل فحص طبقي مقطعي لعشرين مومياء للتأكد من أن مرض تصلب الشرايين في مصر القديمة كان منتشراً أم لا، خاصة بعدما وجدوا أن مرض تصلب الشرايين كان وراء وفاة الفرعون منربتاح عن عمر يناهز الستين. واكتشف الباحثون أن تسع مومياوات من أصل 16 أظهرت آثارا لمادة كلسية على الشريان التاجي بعد التحنيط وأشاروا إلى أنه بالإمكان معاينة التكلس داخل الشرايين أو في الأماكن حيث يفترض أن توجد شرايين في قلب المومياوات كما ظهرت مؤشرات على التكلس في شرايين نحو ست من المومياوات. واستنادا إلى تحليل الهيكل العظمي تمكن الباحثون من تقدير سن وفاة هذه المومياوات التي كانت موضع الدراسة إضافة إلى أسماء أصحابها والمهن التي كانوا يقومون بها وتبين أن أصحاب سبع إلى ثمان من المومياوات الذين فارقوا الحياة بعد تجاوزهم سن الخامسة والأربعين عانوا من تكلس في الشرايين ومن مرض تصلب الشرايين في حين أن الذين وافتهم المنية في سن يقل عن 45 عاما فإن نسبة اثنين من ثمانية منهم عانوا من تكلس في الشريان التاجي.

وأكد توماس أن مرض تصلب الشرايين طال الرجال كما النساء أما المومياوات التي تمكن العلماء من كشف هوية أصحابها فتبين أنها تنتمي جميعها إلى طبقة اجتماعية واقتصادية رفيعة وكانت تعمل بشكل عام في قصر الفرعون. وخلص الطبيب توماس إلى أنه على الرغم من عدم التأكد من أن مرض تصلب الشرايين تسبب بموت إحدى هذه المومياوات إلا أنه يمكن الجزم بأن عددا كبيرا منهم كانوا مصابين بهذا المرض.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد