Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
فيما تفقد د. الربيعة القطاعات الصحية الحكومية بالمشاعر
الصحة: إصابة 67 حاجاً بأنفلونزا الخنازير حتى الآن و100 سيارة إسعافية دشنت خلال هذا الموسم

 

المشاعر المقدسة - أحمد القرني:

قام معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح أمس بزيارة كافة قطاعات الخدمات الصحية بمنطقة المشاعر المقدسة، بدأها بهيئة الهلال الأحمر السعودي حيث كان في استقباله نائب رئيس الهيئة الأستاذ فايز الشهري والدكتور خالد الحبشي وعدد من المسئولين، أطلع خلالها على استعدادات الهيئة في خدمات النقل الإسعافي وإسعاف المصابين بالمشاعر، واطلع على فريق مكافحة العدوى والعيادة الطبية والاستماع إلى شرح تفصيلي عن دور الفريق كتجربة أولى في موسم الحج.

ثم انتقل معاليه إلى غرفة العمليات حيث تم اطلاع معاليه على كيفية استقبال البلاغات وترحيلها ثم تفقد نظام غرفة العمليات واستمع إلى شرح عن برنامج الدائرة الطبية التي يتم من خلالها التوعية والتثقيف للمتصل وكيفية مواجهة الحالة قبل وصول الفريق الإسعافي، ومن ثم تفقد معاليه حافلات (باصات) العنايات المتقدمة ثم عينة من سيارات الإسعافات الجديدة التي دشنت خلال موسم حج هذا العام (تم تدشين 100 سيارة جديدة) لتنضم إلى أسطول الهيئة للموسم الحالي والبالغ عددها 340 سيارة إسعاف، ثم استمع إلى شرح عن محتوى سيارات فريق الاستجابة المتقدم ثم اطلع معاليه على عينة من فريق الدراجات النارية الإسعافية، وحيا معاليه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز على هذه الجاهزية والاكتمال لرجال الهيئة وآلياتها مؤكدا معاليه أن القطاعات الصحية ومن ضمنها هيئة الهلال الأحمر السعودي تعمل في خندق واحد ويداً بيد مع باقي القطاعات الحكومية لأمن وسلامة وخدمة ضيوف الرحمن آملين أن نكون واجهة مشرقة لهذا الوطن المعطاء كما أمرنا الله به وفق توجيهات أولياء أمر هذا البلد.

ثم توجه معاليه للخدمات الطبية بوزارة الداخلية بالعزيزية حيث كان في استقباله مدير عام الخدمات الطبية د. بن معمر والمدير التنفيذي لمستشفى قوى الأمن د. السحيمي وعدد من المسئولين، استعرض خلالها الخدمات الطبية التي تقدم لضيوف الرحمن وما يحتويه من خدمات علاجية.

عقب ذلك توجه معاليه بزيارة مماثلة للخدمات الصحية بالقوات المسلحة اطلع خلالها على الاستعدادات الطبية المقدمة للحجاج، إضافة للإخلاء الطبي وسرعة تقديم الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن.

ثم اتجه معاليه للخدمات الطبية للحرس الوطني بمشعر منى اطلع خلالها على الخدمات العلاجية والإسعافية لضيوف الرحمن، كما زار معاليه المركز الصحي بالمعسكر التدريبي بعرفات ومشروع مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة بطريق العوالي.

وأكد د. الربيعة في نهاية جولته بأن هذه الزيارة لمختلف قطاعات الخدمات الصحية تؤكد مدى التعاون والتكامل بين مختلف القطاعات الصحية المختلفة بالمملكة حسب توجيهات خادم الحرمين الشريفين، لأن المنظومة الصحية بالمملكة تعمل ضمن منظومة واحدة لخدمة ضيوف الرحمن.. مشيراً إلى أن الوضع الصحي بالمشاعر مطمئن، فيما أوضح معاليه إلى إصابة 67 حاجاً بالإنفلونزا المستجدة.

ومن جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة أن هناك تحسناً ملحوظاً ولله الحمد في النواحي الصحية للحجاج حيث لوحظ تناقص أعداد المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية والمنومين مقارنة بالأربع السنوات الماضية بنسبة 39% وذلك خلال الستة أيام الأولى من شهر ذي الحجة في الأعوام من 1427هـ وحتى 1430هـ كما لوحظ انخفاض عدد حالات الوفيات بين حجاج بيت الله الحرام خلال الفترة نفسها وبنسبة 55%.

وأبانت الوزارة أنه بفضل من الله ثم التوجيهات السامية الكريمة والجهود التي تبذلها الوزارة لتقديم أفضل الخدمات الصحية وتوفير الرعاية الطبية لضيوف الرحمن فقد حدث انخفاض كبير -ولله الحمد- في أعداد المراجعين للعيادات الخارجية بنسبة 76% والمراكز الصحية بنسبة 20% وساهم ذلك في انخفاض عدد حالات المنومين بنسبة 61% وذلك خلال الأعوام من 1427-1430هـ في الفترة نفسها.

وأشارت الوزارة أن إجمالي عدد المراجعين للعيادات الخارجية خلال الفترة من 1-6- 12-1427هـ بلغ (48778) مراجع وفي عام 1428هـ بلغ (48001) مراجع وفي عام 1429هـ (43916) مراجع، أما في هذا العام فقد بلغت خلال الفترة نفسها (10368) حالة وبنسبة انخفاض بلغت 76%. أما بالنسبة لعدد المراجعين للمراكز الصحية فقد بلغ خلال الفترة نفسها (61936) مراجع في عام 1427هـ و(66559) مراجع في عام 1428هـ و(77417) في عام 1429هـ. أما في هذا العام فقد بلغت (61953) مراجع بنسبة انخفاض بلغت 20%.

أما عدد المنومين فقد بلغ خلال الفترة نفسها (910) حالة في عام 1427هـ و(543) حالة في عام 1428هـ و(861) حالة في عام 1429هـ. أما في هذا العام فقد بلغ العدد (339) حالة بنسبة انخفاض 61%.

أما بالنسبة لحالات الإصابة بإنفلونزا الخنازير فقد بلغت منذ بداية توافد الحجاج وحتى اليوم 7-12 (67) حالة مؤكدة ومشتبهة توفي منهم (4) حالات حسب ما أعلنته الوزارة سابقاً.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد