Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
جمعية أمريكية: اقتصادنا يتعافى ومعدلات البطالة ستتراجع في 2010

 

واشنطن - ريم الحسينى:

قالت دراسة للجمعية الوطنية الأمريكية لاقتصاد الشركات إن موجة تسريح العمال في الولايات المتحدة شارفت على نهايتها وإلى خلق فرص عمل جديدة يفترض أن تبدأ بحلول العام القادم وقالت رئيسة الجمعية لين ريزر في تقرير (مع أن الانتعاش يحدث بدون خلق وظائف حتى الساعة، يفترض بذلك أن يتغير قريبا. في الأشهر المقبلة ويفترض أن تخلق الشركات وظائف أكثر مما تلغي).

وأشار التقرير أنه بحسب حوالي 50 محللاً طرحت عليهم الجمعية أسئلة، يفترض أن تواصل عمليات التسريح تراجعها حتى الفصل الرابع لتبلغ الصفر في الفصل الأول من 2010، حيث يفترض أن تبدأ الشركات بالإجمال في توظيف عدد أكبر مما تسرح وتشكل البطالة ثاني المخاوف التي ذكرها المحللون الاقتصاديون المشاركون في الدراسة، بعد الدين العام وفي هذا السياق أكد روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض أن الفريق الاقتصادي للرئيس باراك أوباما سيعمل مع الكونجرس لتقييم (إجراءات ملائمة ومعقولة يمكن أن تنشط النمو الاقتصادي).

يذكر أن الولايات المتحدة خرجت الصيف الماضي من الانكماش الاقتصادي الذي دخلته في ديسمبر 2007 غير أن البطالة تتزايد إذ فقد الاقتصاد الأمريكي في أكتوبر 190 ألف وظيفة إضافية، مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة الرسمية إلى 10.2 بالمئة، وهو أعلى مستوى تبلغه منذ يونيو 1983.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد