Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
نتنياهو يوافق على تجميد البناء في مستوطنات الضفة لمدة عشرة أشهر

 

القدس - رندة أحمد

أفادت القناة الأولى في التلفزيون الإسرائيلي بأن إسرائيل وافقت على تجميد البناء في المستوطنات المقامة في الضفة الغربية لمدة عشرة أشهر. ولفت التلفزيون الإسرائيلي إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتقدم بهذا الاقتراح إلى مجلس الوزراء خلال جلسته المقررة قريباً للمصادقة عليه، موضحاً أن (تجميد البناء لن يشمل المستوطنات المحيطة بمدينة القدس الشرقية).

في غضون ذلك أفادت صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية بأن المستشار القضائي لوزارة الجيش الإسرائيلي انتهى خلال الأيام القليلة الماضية من كتابة وتحضير الأوامر العسكرية التي قد تصدر لوقف البناء بشكل نهائي وشامل في كافة مستوطنات الضفة الغربية؛ وذلك استعداداً لاحتمالية استئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وأكدت الصحيفة العبرية أن كبار المسؤولين الأمريكيين، وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط جورج ميتشيل، قد تم وضعهم في صورة الأوامر المذكورة والاستعدادات الإسرائيلية الجارية لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، وذلك خلال زيارة نتنياهو ووزير الجيش باراك إلى العاصمة الأمريكية، اللذين قدما تعهدا بوقف شامل وكامل للبناء الاستيطاني في كافة أرجاء الضفة الغربية باستثناء مدينة القدس.

وقالت مصادر مطلعة في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إن إصدار أوامر وقف البناء في المستوطنات يأتي بالتزامن مع استئناف المفاوضات ويتماشى وما أعلنه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز يوم (الأحد الماضي) في القاهرة، حيث أكد في حضرة الرئيس المصري نية إسرائيل وقف البناء في المستوطنات فور استئناف المفاوضات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد