Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
تاجر سلاح يقر بتهريب قطع غيار لطهران
إيران تقلل من شن هجوم عليها وتدعو لضمانات لارسال الوقود النووي للخارج

 

برازيليا - طهران - واشنطن - وكالات

قلّل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس في برازيليا من إمكانية شن هجوم عسكري على بلاده من قبل إسرائيل أو الولايات المتحدة معتبراً أن الأسلحة والتهديدات هي شيء من الماضي.

ورداً على سؤال خلال مؤتمر صحافي حول مخاوفه المحتملة من هجوم مسلح على إيران من جانب إسرائيل أو الولايات المتحدة، أجاب الرئيس الإيراني أن عصر الهجمات العسكرية انتهى حالياً، نحن في مرحلة حوار وتفاهم. الأسلحة والتهديدات هي شيء من الماضي.

وبدون أن يخفي بسمة تهكمية، إضاف أحمدي نجاد أن هذا الأمر واضح حتى للأشخاص المتخلفين عقلياً.

وأضاف الذين تشير إليهم إسرائيل والولايات المتحدة لا يتمتعون بالشجاعة لمهاجمة إيران وهم حتى لا يفكرون بهذا الأمر.

كما أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أمس أن بلاده لم ترفض اتفاق تبادل اليورانيوم وإنما أرادت أن تضمن أن يتم تطبيقه بصورة كاملة.

وقال: لم نرفض الاتفاق وإنما نريد ضمانات بأننا سنحصل على الوقود الذي نحتاجه عندما يخرج اليورانيوم منخفض التخصيب إلى خارج البلاد.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية أمس إن إيران ليست معارضة لإرسال مخزونها من اليورانيوم منخفض التخصيب للخارج ولكنها تريد ضمانات بنسبة مئة بالمئة باستلام وقود عالي التخصيب في المقابل من أجل مفاعلها للأبحاث الطبية.

من جهة أخرى ذكرت وسائل إعلام أمس أن صحيفة شعبية محسوبة على التيار المحافظ وتنتقد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أغلقت لنشرها صورة لمعبد خاص بالعقيدة البهائية المحظورة.

وفي الوقت ذاته ذكرت صحيفة اعتماد أن ناشري صحيفة أخرى تدعى خبر مرتبطة بخصم لنجاد في تيار المحافظين قالوا إنهم قرروا وقف النشر نتيجة ضغوط غير محددة.

وعلى صعيد آخر أقر المواطن البلجيكي جاك موسيو الذي يتاجر بالسلاح، أمس في الولايات المتحدة أنه باع إيران بشكل غير مشروع قطع غيار لمقاتلات أميركية الصنع، حسب ما أعلنت وزارة العدل الأميركية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد