Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/11/2009 G Issue 13572
الاربعاء 08 ذو الحجة 1430   العدد  13572
الصحة العالمية تحذر من تجدد ظهور إنفلونزا الطيور وسلالة جديدة أكثر فتكاً
لقاحات إنفلونزا الخنازير تتسبب في حالات حساسية شديدة بكندا

 

جنيف - مانيلا - وكالات

قالت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء إنه تم تسجيل عدد غير معتاد من حالات الحساسية الشديدة كرد فعل على لقاح إنفلونزا الخنازير في كندا. وقال الناطق باسم منظمة الصحة العالمية توماس إبراهام: (إن عدداً غير معتاد من حالات الحساسية الشديدة كرد فعل على اللقاح سجلت في كندا).

وأضاف: (السلطات الكندية سحبت مجموعة من لقاحات شركة غلاكسو سميث كلاين وتجري الأبحاث) اللازمة لتحديد أسباب هذه الحساسية، دون توضيح العدد الدقيق لهذه الحالات. وأكد أن منظمة الصحة العالمية لم تغير في الوضع الراهن توصياتها بخصوص اللقاح، وقال: (يجب أن نفهم أولاً ما حصل في كندا).

من جهة أخرى حذرت منظمة الصحة العالمية أمس الثلاثاء، من احتمال تجدد ظهور مرض إنفلونزا الطيور بعد تسجيل حالات جديدة للفيروس في الدواجن في مصر وإندونيسيا وتايلاند وفيتنام.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية لمنطقة غرب المحيط الهادي ومقره مانيلا: إن وجود فيروس إنفلونزا الطيور في الدواجن يهدد الأشخاص المخالطين للطيور بشكل مباشر بخطر الإصابة بالفيروس.

وأضاف أنه يراقب عن كثب خطورة حدوث خليط بين فيروس أتش 1 أن 5 وفيروس أتش 1 أن 1 المعروف بإنفلونزا الخنازير؛ مما سيؤدي إلى ظهور سلالة جديدة من المرض أكثر فتكاً.

وقال المدير الإقليمي لمنطقة غرب الهادي شين يونج - سو: (لا نعرف إذا ما كان ذلك ممكناً، لكننا بالتأكيد على دراية بالخطورة، ونحن على أهبة الاستعداد لمثل هذا التطور).

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن فيروس إنفلونزا الخنازير الذي أودي بحياة ما يزيد على 6 آلاف شخص حول العالم منذ نيسان - إبريل الماضي، هو سلالة جديدة نتجت من (إعادة خلط) أو امتزاج لسلالات إنفلونزا الطيور والخنازير والإنفلونزا البشرية العادية، وظهرت في الخنازير بالمكسيك.

وحث شين الدول على أن تظل في حالة تأهب ضد إنفلونزا الطيور، وأكد أن فيروسات الإنفلونزا لا يمكن توقع أسلوب تحورها. ولفت إلى أنه في (المناطق التي يتحول فيها أتش 1 ان1 إلى وباء فإننا نعمل مع شركائنا والحكومات الوطنية على بناء أنظمة رقابة للتعرف على التغيرات في سلوك الفيروس). وأضاف: (إننا أيضاً نركز على القدرة على الرد السريع للتقليل من الأخطار المحتملة على صحة البشر).

يذكر أنه منذ عام 2003 تم تسجيل بؤر إصابة بفيروس إنفلونزا الطيور في الدواجن في 60 دولة في آسيا وأوروبا وشمال إفريقيا؛ مما أدى إلى إعدام ملايين الطيور.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد