Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
خطة لرصد المواد الخطرة وتلوث هواء المشاعر

 

المشاعر المقدسة - محمد العيدروس :

تضمنت خطة تدابير الدفاع المدني للتعامل مع الطوارئ خلال موسم الحج، كافة الإجراءات للوقاية من الغازات الضارة والمواد الخطرة وما تمثلة من تهديد لسلامة ضيوف الرحمن ولا سيما في الأنفاق وأماكن الازدحام، وذلك على ضوء رصد وتحليل كافة المخاطر بالعاصمة المقدسة والمشاعر وتعددت جهود الدفاع المدني الخاصة بتفعيل الجوانب الوقائية الخاصة بالغازات والمواد الخطرة وتوفير كافة الاستعدادات لمواجهة الحوادث الناجمة عنها.

وتشير تقارير الإدارات المتخصصة بصد وتحليل المخاطر خلال موسم الحج وإلى أن الاهتمام بالإجراءات الوقائية الخاصة بالمواد الخطرة والغازات الضارة، يبدأ بتعريف هذه المواد، سواء كانت مواد كيميائية مباشرة أو ملوثات للهواء بسبب تجمع أعداد كبيرة من المعدات والسيارات والتي تنتج كميات كبيرة من العوادم الناجمة عن احتراق الوقود.

وعلى ضوء التعريف الدقيق للمواد الخطرة والغازات الضارة التي يمكن أن تهدد أمن وسلامة الحجيج، تبدأ أعمال الرصد الميداني وقياس حجم التلوث بالغازات الضارة داخل الانفاق، والرصد الكيميائي والإشعاعي في الأماكن المزدحمة، مثل جسر الجمرات والمنطقة المحيطة بمسجد الحنيف بمنى ومسجد نمرة، وجبل الرحمة، ومنطقة المجازر.

وتشمل خطة الرصد المشار إليها، قياس ملوثات الهواء كأول أكسيد الكربون وغيره من الملوثات والعوامل الخطرة، إضافة إلى رصد نسبة الأكسجين ودرجة الحرارة والرطوبة.

ويتولى مهام رصد وقياس التلوث بالمواد الخطرة والغازات الضارة فرق ميدانية تشمل ضباطاً وأفراداً من الدفاع المدني متخصصين ومدربين ومجهزين بتجهيزات ومعدات فنية ملائمة. وتعمل تلك الفرق على مدار الساعة، وعلى ضوء نتائج عمليات الرصد لديها يتم تنظيم وتفويج حركة السيارات داخل الأنفاق بالتنسيق مع فرق الأمن العام المسئولة عن حركة المرور بتلك الأنفاق بما يضمن عدم تجاوز نسبة التلوث الحدود المسموح بها في مثل هذه الحالات اعتماداً على المقاييس البيئية من الجهات المختصة والتي تتماشى مع المعايير الدولية وبما يضمن عدم تعرض مستخدمي الأنفاق لخطر تلك الملوثات.

وحرصت المديرية العامة للدفاع المدني على الارتقاء بقدرات الفرق والوحدات الفنية والبشرية المتخصصة في مواجهة هذه النوعية من الحوادث بما يتناسب مع حجم وطبيعة المخاطر المحتملة والدور المناط بها.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد