Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
أكثر من 411 كشافا يساندون أمانة العاصمة
الكشافة يباشرون عملهم مع الجهات العاملة في الحج

 

الجزيرة - عبدالرحمن اليوسف

بدأ يوم أمس الاثنين 280 كشافاً أعمال المساندة لوزارة الصحة بمكة المكرمة، حيث يعمل الكشافة في مستشفيات أجياد العام والملك فيصل، إضافة إلى العمل في مستشفيات منى وعرفات، حيث يقوم الكشافة بالإسهام في إرشاد الحجاج التائهين والمرضى المتحسنين والقيام بإيصالهم إلى مقار مؤسساتهم وسكناهم بعد أن تماثلوا للشفاء، تنظيم المرجعين في العيادات الخارجية والتخصصية وحفظ النظام داخلها ، إرشاد المراجعين للمستشفى بأماكن العيادات ومرافق المستشفى المختلفة.

تقديم بعض المساندة عند الطلب في القيام ببعض الإجراءات الإدارية أو لإسعافات الأولية للحجاج المصابين، وذلك من قبل بعض الكشافين أو الجوالة الذين يجيدون ذلك ولديهم دراية من خلال الدورات المكتسبة في الإسعافات الأولية.

من جانب آخر بدأ 22 كشافاً عملهم مع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج بمكة المكرمة، حيث يقومون بتنظيم الحضور في المحاضرات والندوات التي تقيمها الأمانة العامة وتوزيع الكتب والأشرطة الإسلامية، إضافة إلى تنظيم المستفتين الذين يسألون عن بعض أحكام الحج في الدخول على أصحاب الفضيلة والعلماء والمشايخ.

كما أوفدت جمعية الكشافة 25 كشافاً للعمل مع وزارة التجارة والصناعة، وذلك للعمل في مراقبة المواد الغذائية المعروضة للبيع والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومصادرة التآلف منها، مراقبة الأسعار داخل المشاعر المقدسة.

يشارك ثلاثون جوالاً في برنامج مشروع الإفادة من لحوم الهدي والأضاحي الذي ينفذه البنك الإسلامي في منى.

ويقوم الجوالة بتنفيذ عدد من المهام وهي الإرشاد داخل المجازر وتنظيم حركة السير ومنع التجمهر على الأبواب وتوزيع الحجاج على مناطق الذبح ابتداء من يوم العيد إلى نهاية 13-12 يذكر أن الجوالة المشاركين قد التحقوا بدورات تدريبية ميدانية تعينهم على أداء مهمتهم على أكمل وجه.

كما تساند معسكرات الخدمة العامة للكشافة أمانة العاصمة المقدسة بـ 411 كشافا للمشاركة في منع البائعين المتجولين بصورة غير نظامية من الافتراش في الساحات والطرق, ومصادرة ما بحوزتهم وتسليمها لأقرب مركز خدمة أو مندوب للأمانة, ومنع الحلاقة حول الساحات المحيطة بجسر الجمرات ومجمعات دورات المياه.

ويتابع الكشافة مع موظفي أمانة العاصمة المحلات التجارية من حيث الحصول على رخص للبيع ووجود شهادات صحية لممارسي بيع المواد الغذائية والتأكد من وضع التسعيرة الرسمية في مكان بارز المباسط المرخص لها.

ونظراً لأهمية الدور الذي يقوم به الكشافة في هذا المجال طلبة أمانة العاصمة المقدسة مضاعفة عدد الكشافين حرصاً منها على تغطية المحلات التي في المشاعر المقدسة في كل من منى وعرفات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد