Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
مستشفى منى الطوارئ في كامل استعداده لضيوف الرحمن
د. يماني: المستشفى يقدم مستوى عالياً من جودة العمل الصحي ضمن منظومة شاملة للرعاية الصحية

 

الجزيرة - أحمد القرني

أوضح مدير مستشفى منى الطوارئ بالمشاعر المقدسة الدكتور أيمن يماني أن المستشفى قد تم بناؤه بأحدث المواصفات الطبية العالمية وكذلك تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة لتقديم الرعاية الصحية العلاجية والإسعافية للحجاج.

وأشار د. يماني إلى أن المستشفى يقدم مستوى عالياً من جودة العمل الصحي ضمن منظومة شاملة للرعاية الصحية ويعمل على إدراج السياسات والإجراءات الخاصة بالتمريض العام وتمريض الأقسام الحرجة والطوارئ بشكل خاص كي يكون نواة للارتقاء بالخدمات التمريضية لضيوف بيت الله الحرام هذه السنة والأعوام القادمة، حيث تم تشكيل لجنة خاصة للقيام بهذه المهمة وتم إنجاز دليل متخصص بالجودة وتوزيعه على جميع الأقسام ليكون مرجعاً لهم من الناحية العلمية والتقنية.

وأوضح د. يماني أن مستشفى منى الطوارئ بالعاصمة المقدسة يقدم الخدمات الإسعافية الطارئة لرعاية ضيوف الرحمن في موسم الحج ويستقبل الحالات الإسعافية ويخدم جميع الفئات العمرية من ضيوف الرحمن، ويعمل قسم الطوارئ على مدار 24 ساعة يومياً بكوادر طبية وتمريضية متدربة ومتخصصة لاستقبال جميع أنواع الحالات الطارئة.. وهذا القسم مزود بأحدث الأسرّة الخاصة بمرضى الطوارئ إضافة إلى المعدات الطبية الحديثة التي يحتاج إليها إنعاش وإنقاذ حياة المصابين.

كما تشمل التجهيزات 4 عربات إسعاف مجهزة بجهاز تنفس صناعي - ضربات قلب - مراقبة مريض ومجهزة بجميع الأدوية الضرورية والأكسجين تستخدم لنقل المرضى للمستشفيات الأخرى.. كما تم إعداد فرق متحركة من 3 فئات أ - ب - ج وهي على استعداد للمشاركة في حالات الكوارث وفي الطوارئ - لا قدر الله - كما تحتوي الطوارئ على 12 سريراً وغرفة قلب 8 سرر وملاحظة IMC عدد 8 سرر وضربات شمس عدد 8 سرر وملاحظة 24 لتكون على أهبة الاستعداد عند جسر الجمرات عند حدوث أي مكروه - لا قدر الله -.

مشيراً إلى أن العمل بالعيادات الخارجية يبدأ من صباح يوم التروية وينتهي نهاية دوام 15 من ذي الحجة، كما يوجد بالعيادات صندوق إنعاش مع سرير لإجراء عملية الإنعاش القلبي الرئوي.. ومن ثم تحويل الحالة للطوارئ.. كما يساهم المستشفى بخدمات طبية مساندة حيث يوجد في المستشفى صيدليتان.. الأولى لأقسام التنويم.. والثانية تقوم بتوفير جميع الأشكال والمستحضرات الدوائية الخاصة لمراجعي العيادات الخارجية حسب المواصفات والمعايير الوطنية والعالمية.

أما قسم الأشعة فيقدم خدمات الأشعة والفحوصات المتطورة وبه جهاز أشعة مقطعية (CT SCAN) وأجهزة الفحص بالموجات فوق الصوتية بالإضافة إلى الأشعة الاعتيادية والأشعة بالصبغات ويغطي المختبر تخصصات (الكيمياء الحيوية - الدم - الأحياء الدقيقة) ومجهز بأحدث الأجهزة التي تواكب التطور السريع في هذا المجال كما يوجد قسم متخصص لإنفلونزا الخنازير.

أما أقسام التنويم فتضم 94 سريراً ويتكون قسم العمليات من 3 غرف فعلية وغرفة إفاقة تحتوي على 20 سريراً ومجهزة لجميع العمليات وجهاز أشعة متحرك، وتم تزويد قسم الجراحة العامة بأحدث أجهزة جراحة المناظير كاستئصال المرارة بالمنظار وغيرها إضافة إلى إجراء كافة أنواع العمليات الجراحية العامة وغيرها.. ويوجد بالقسم أطباء على درجة عالية من الجودة ذوي خبرة والكفاءة.

ويضم قسم الباطنية تخصصات أمراض الباطنية العامة وأمراض القلب وأمراض الصدر والجهاز التنفسي، أما قسم العناية المركزة فيضم 40 سريراً مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية والتقنية ويعمل به فريق من الكفاءات الطبية من أطباء وتمريض إضافة إلى غرفتين للولادة + غرفة للإفاقة + غرفة للحضانة و3 غرف عمليات.

أما عن الاستعدادات التي تمت للتعامل مع مرضى إنفلونزا الخنازير بالمستشفى هذا العام في حال حدوثها فقد تم تشكيل فريق من مركز الأمراض المعدية بالولايات المتحدة الأمريكية للإشراف على استعدادات الوزارة للإنفلونزا وتجهيز غرف عزل للمرضى المصابين وتوفير وسائل الوقاية ويوجد مختبر متخصص للكشف وفحص العينات وتوفير الأدوية اللازمة للعلاج والتوعية والتثقيف من قبل قسم الجودة والتدريب والتنسيق من قبل التمريض ومكافحة العدوى للوقاية من الإصابة والحد من انتشار المرض داخل المستشفى.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد