Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
أكد اكتمال الخدمات الصحية بالمشاعر
د. المزروع: إنشاء 4 مختبرات لتشخيص (الإنفلونزا) عبر تقنية البلمرة الجزئية

 

منى - أحمد القرني

أوضح رئيس لجان الحج التحضيرية بوزارة الصحة الدكتور يعقوب المزروع أن لجان الحج التحضيرية تواصل عقد اجتماعاتها برئاسة معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وحضور جميع رؤساء اللجان لمناقشة سير العمل في اللجان والمواقع التي جهزت للعمل خلال هذا الموسم، والتأكد من استعداد المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن.

وأكد د. المزروع أنه تم اكتمال التجهيزات التقنية للحاسب الآلي والإحصاء، إضافة إلى برنامج المتابعة المعتمد خلال هذا الموسم، والترتيبات التي ستتم مع هيئة الرقابة والتحقيق لتنسيق العمل وتوضيح الرؤية فيما يخص الإشراف والمتابعة أثناء موسم هذا الحج كما تم مراجعة سير المشاريع، حيث اكتملت كل المشاريع المعتمدة في ميزانية هذا العام والمشاريع المقترحة للعام القادم التي وجه معالي وزير الصحة بالإعداد للتصور لهذه المشاريع والميزانيات المطلوبة تمهيداً للتنسيق مع الوزارات المعنية للدولة لضمان تنفيذها العام المقبل إن شاء الله.

وأشار د. المزروع إلى أن جديد هذا العام هو بناء وتجهيز مستشفى منى الوادي بسعة 160 سريراً و25 سريراً للعناية المركزة و25 سريراً للطوارئ وبأفضل معدلات التقنية التي تساعد العاملين لتقديم أفضل الخدمات الصحية لضيوف الرحمن، وكذلك إعادة تحسين مستشفى منى الجسر والتوسع في عدد الأسرة ورفع الطاقة الاستيعابية في أسرة العناية المركزة من 12 إلى 28 سريراً وبناء العيادات الخارجية وسكن العاملين الصحيين في مستشفى الشارع الجديد الذي تم تجهيزه بأفضل التجهيزات الطبية.

وأضاف د. المزروع أنه منذ ظهور الإنفلونزا المستجدة (A (H1N1 عملت الوزارة على توفير الخدمات المطلوبة سواء للحج أو مختلف المناطق، حيث تم تحصين العاملين بمناطق الحج وتوفير الدواء لمعالجة الحالات المشتبهة، كما تم تجهيز مستشفى جديد بالكامل لمعالجة الحالات المشتبهة للقادمين عن طريق مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وتجهيز مستشفى الميقات بالمدينة المنورة ليكون للعناية المركزة لاستقبال هذه الحالات، إضافة إلى المواقع المؤقتة لفحص الحالات في المطارين، وتوفير أسرة للحالات المشتبهة في المشاعر المقدسة بمشعر منى وعرفات.

وبين د. المزروع أن الوزارة قامت باستعدادات كبيرة في أنحاء المملكة منها إنشاء 4 مختبرات بالمنطقة الغربية لإجراء الفحوصات المخبرية عبر تقنية البلمرة الجزئية على أعلى درجات الدقة لتشخيص مرض الإنفلونزا المستجدة، أحدها الذي يعد إنجازاً للزملاء في الوزارة الذي تم إنشاؤه في مستشفى منى الوادي ليكون قريباً من الاحتياج لو تطلب الأمر إجراء فحوصات متقدمة في المشاعر ذاتها، وذلك كسباً للوقت ولضمان عزل مثل هذه الحالات لا قدر الله في المشاعر.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد