Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
السودان يؤجل الانتخابات ستة أيام
الخرطوم تسلم غرايشون مقترحات لتجاوز الخلافات مع الحركة الشعبية

 

الخرطوم - وكالات

أعلن مستشار الرئيس السوداني غازي صلاح الدين عن مقترحات قدمها المؤتمر الوطني للمبعوث الأمريكي إسكوت غرايشون لتسوية الخلافات مع الحركة الشعبية. وتطرق خلال مباحثاته مع غرايشون إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي ما يتصل بالمباحثات التي أجراها المبعوث الأمريكي إسكوت غرايشون مع المسؤولين بالخرطوم، أطلع غازي الرئيس السوداني عمر البشير، بأنها تركزت حول عدد من القضايا، من بينها قضية دارفور.

وأضاف أنه تطرق مع غرايشون إلى العلاقات الثنائية وما تتضمنه من رفع لاسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ورفع العقوبات، مبيناً أن المباحثات تطرقت إلى إيجاد حل للخلافات بين شريكي نيفاشا.

وبين غازي أن هناك محاولة لإيجاد تسوية بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني، وزاد: (لا أستطيع أن أجزم بأنه خلال الساعات القادمة سنتوصل إلى حل ولكن سنسعى جادين لإيجاد صيغة توافق حول هذه المسائل).

في غضون ذلك، وصف د. أمين حسن عمر رئيس وفد الحكومة في مفاوضات الدوحة الجولة القادمة بالبداية الجادة لسير المفاوضات، وقال في تصريحات صحفية عقب لقائه المبعوث الأميركي إسكوت غرايشون، إن الاجتماع ركز على دور المجتمع المدني وبعثة حفظ السلام في تحسين الأوضاع الأمنية والإنسانية، وأشار إلى أن تحديد عناوين للتفاوض ووقف إطلاق النار من عوامل إنجاح الجولة القادمة للمفاوضات، التي ستبدأ في ديسمبر القادم.

وكان السودان أعلن الأحد تأجيل الانتخابات التي طال انتظارها ستة أيام لإتاحة الوقت لتسجيل ملايين الناخبين. وواجه المسؤولون عن العملية الانتخابية تحديات هائلة في الإعداد لأول انتخابات تعددية منذ 24 عاماً في السودان بسبب مساحة البلاد الضخمة.

وقالت لجنة الانتخابات العامة السودانية إنها مددت فترة تسجيل الناخبين في شتى أنحاء البلاد سبعة أيام إلى السابع من ديسمبر كانون الأول بسبب تأخر البدء في بعض المناطق ومطالبة بعض الأحزاب السياسية بتمديد فترة التسجيل.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد