Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/11/2009 G Issue 13571
الثلاثاء 07 ذو الحجة 1430   العدد  13571
السجن خمس سنوات لصحافي إصلاحي ونجاد يبدأ زيارة مثيرة للبرازيل
واشنطن تحض إيران مجدداً على التعاون مع الغرب

 

هاليفاكس - برازيليا - طهران - وكالات

دعت الولايات المتحدة إيران مجدداً إيران إلى (التعاون) مع الغرب حول برنامجها النووي بعدما بدأت طهران مناورات بحرية لتأكيد قدرتها على الدفاع عن منشآتها النووية.

وقالت ايلين تاوشر مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لمراقبة الاسلحة والامن الدولي أمس الأول نفضل ان يختار النظام الايراني التعاون في نهاية المطاف. (طلبوا التعاون مع الولايات المتحدة، وهذا ما حصلوا عليه. والآن ماذا سيفعلون، فهل سيقبلون العرض الذي قدمناه او هل سيلجأون إلى اعذار اخرى غير مقنعة حتى يتهربوا؟ وقالت تاوشر اذا لم ينفع الاقناع، فإن المرحلة المقبلة ستكون ممارسة الضغط، ملمحة إلى امكان توقيع عقوبات اقتصادية جديدة على ايران.

وقالت تاوشر في هاليفاكس بكنداان الطموحات النووية الايرانية ما زالت تقلق (كثيراً) الولايات المتحدة. لكنها أضافت قائلة (لا اعتقد ان (اعمالاً عسكرية ضد ايران) مطروحة في الوقت الراهن). وتزامناً مع الدعوات ألأمريكية بدأ الرئيس الايراني محمود نجاد أمس زيارة مثيرة للجدل للبرازيل التي تفضل طريق الحوار لحمل النظام الايراني المعزول على التعاون بشأن ملفه النووي.

ووصل نجاد إلى البرازيل بعد توقف في غامبيا والتقى على الفور الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي يسعى لفرض العملاق الامريكي الجنوبي كوسيط في الشرق الاوسط بهدف دفع عملية السلام قدماً. وقد اثارت هذه الزيارة تظاهرات واحتجاجات عديدة.

وفي شأن إيراني حكمت محكمة ايرانية على صحافي اصلاحي بارز بالسجن خمس سنوات مع النفاذ في اطار ملاحقات مرتبطة بتظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب نجاد رئيساً، بحسب ما ذكر موقع الكتروني للمعارضة أمس. ووقف احمد زيد عبادي اثناء حملة اعتقالات طاولت مسؤولين سابقين كباراً وصحافيين مؤيدين للمعارضة بعيد اعادة انتخاب الرئيس في 12يونيو. وهو قيد الاعتقال منذ ذلك الحين.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد