Al Jazirah NewsPaper Monday  23/11/2009 G Issue 13570
الأثنين 06 ذو الحجة 1430   العدد  13570
الجوازات تحبط تهريب مخالفين لأنظمة الإقامة وشروط الحج

 

الطائف - عليان آل سعدان:

ألقت دوريات الجوازات القبض على سائقين سعوديين وأجانب حاولوا تهريب عدد من المخالفين لنظام الإقامة وشروط الحج إلى مكة المكرمة وتم حجز سياراتهم وإطلاق سراحهم بالكفالة، فيما ينتظرون الأحكام الشرعية والإدارية التي سوف تصدر بحقهم في وقت لاحق بعد موسم الحج.

وأكد مصدر مسؤول في المديرية العامة للجوازات أن ظاهرة تهريب المقيمين بصورة غير شرعية في البلاد والحجاج الذين لا يحملون تصاريح حج تشهد نسبة انخفاض كبيرة ومشجعة من موسم إلى آخر، مما يعكس المضي في إمكانية القضاء على تلك الظاهرة في مواسم الحج القادمة.

وأوضح ذات المصدر أن نسبة عدد المهربين الذين تم ضبطهم قبيل بداية موسم حج هذا العام تعتبر ضئيلة مقارنة بمواسم الحج خلال الأعوام الماضية، مما يعكس وعي المواطنين وإدراكهم لمدى وأهمية الجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة تلك الظواهر التي ولدت منذ سنوات طويلة للاسترزاق وتوسعت لدرجة أصبحت تشكل ضرراً على الأمن والاقتصاد الوطني.

وتشكل المديرية العامة للجوازات بعد نهاية كل موسم حج لجاناً إدارية تقوم بحصر عدد مخالفات التهريب ودراستها بعد اكتمال التحقيقات اللازمة ورفعها للجهات المختصة لإصدار الأحكام التي تصل إلى الغرامة أو السجن أو بهما معاً، إضافة إلى مصادرة السيارات التي سبق استخدامها في عمليات تهريب في مواسم الحج الماضية.

وبلغت الغرامة المالية على بعض المهربين في موسم الحج العام الماضي بين 50 - 150 ألف ريال على المهرب الواحد ومصادرة سيارته إذا كانت لها سوابق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد