Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/11/2009 G Issue 13568
السبت 04 ذو الحجة 1430   العدد  13568
السعودية تسلم العراق مجموعة ثانية من قطعها الأثرية المهربة

 

الجزيرة - الرياض

سلمت الهيئة العامة للسياحة والآثار وفداً من السفارة العراقية بالرياض المجموعة الثانية من القطع الأثرية العراقية المسروقة والتي تم تهريبها للمملكة من قبل وافد عربي بغرض بيعها داخل الأراضي السعودية.

وقام الدكتور حسين علي أبو الحسن مساعد نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف صباح الأربعاء الماضي بحضور عبدالله بن سعد الراشد مدير عام الآثار في الهيئة بتوقيع محضر تسليم القطع الأثرية والبالغ عددها 5 قطع لممثلي السفارة العراقية بالمملكة أحمد أسعد الجرباء السكرتير الثاني في السفارة جمهورية العراق وعبدالله بن محمد رشاد الملحق في السفارة.

ويأتي تسليم هذه القطع تنفيذاً لاتفاقية حماية الممتلكات الثقافية وإعادتها لمصدرها الأصلي كون المملكة العربية السعودية عضواً فيها.

وتشمل القطع الأثرية المعادة تمثالين لشكل آدمي من الرخام بأحجام مختلفة وتمثال من الحجر الرملي على هيئة أسد، وقطعة واحدة من المرمر وزمزمية من الفخار البني الفاتح، ناعمة الملمس.

وأكد الدكتور حسين أبو الحسن مساعد نائب رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف في تصريح صحفي له عقب تسليم القطع الأثرية أن المملكة حريصة على الالتزام بما جاء في الاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية، وتطبيقا لنظام الآثار السعودي خاصة فيما يتعلق بحماية التراث الثقافي الثابت والمنقول. موضحاً أن السلطات الأمنية في المملكة استطاعت مصادرة هذه القطع من قبل شخص حاول تهريبها وبيعها داخل المملكة.

من جانبه قدم أحمد بن أسعد الجربا سكرتير ثاني بالسفارة العراقية شكره للمملكة ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار على جهوده ومتابعته الشخصية لاستعادة الآثار العراقية وتسليمها العراق وهي المرة الثانية التي نتسلمها من المملكة إما مسروقة أو منهوبة خلال شهرين، مبينا أن هناك تعاون مثمر ومستمر في هذا الجانب بين المملكة والعراق.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد