Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/11/2009 G Issue 13568
السبت 04 ذو الحجة 1430   العدد  13568
الولايات المتحدة ترحب.. والخضر ينتقد التعيين
البلجيكي هرمان فون رئيسا للاتحاد الأوروبي والبريطانية كاثرين ممثلة عليا

 

بروكسل - (ا ف ب)

اختار الاتحاد الأوروبي الخميس البلجيكي هرمان فون رومبوي رئيسه الأول، والبريطانية كاثرين اشتون ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية، لكن مهمة هذا الثنائي غير المعروف كثيراً لن تكون سهلة لإسماع صوت أوروبا في العالم بطريقة افضل.

وبسبب الانقسامات التي برزت في الايام الاخيرة بين البلدان الأوروبية، بدا هذا الاختيار صعبا، لكنه جرى بطريقة أسهل مما كان متوقعا في نهاية المطاف. وسرعان ما استقطب فون رومبوي الذي كان الأوفر حظاً بسبب دعم فرنسا والمانيا، توافق رؤساء حكومات الاتحاد الأوروبي المجتمعين في بروكسل.

وأكد رئيس الوزراء السويدي فريدريك رينفيلت (سيكون رئيسا ممتازا). وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من جهته، (لطالما آمنت بضرورة اختيار رئيس قوي)، مشيرا الى ان (حلولا اخرى) كانت مطروحة (ولا سيما منها اختيار توني بلير). واضاف (لكني مقتنع بأن هرمان فون رومبوي قادر على التفاوض وسيحمل بفخر لواء أوروبا). وقال (لم يقع اختيارنا عليه لتعذر ايجاد بديل). ورحب الرئيس الاميركي باراك اوباما بتعيين اول رئيس للاتحاد الأوروبي وقال ان ذلك سيجعل أوروبا (شريكا اقوى) للولايات المتحدة الاميركية. وكان البيت الابيض اشاد الخميس باختيار الاتحاد الأوروبي البلجيكي هارمان فان رومبوي لرئاسته، والبريطانية كاثرين اشتون ممثلة عليا لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية، ورأى فيه مؤشرا واعدا لشراكة معززة بين أوروبا والولايات المتحدة. لكن المسؤولين الأوروبيين الذين اختاروا شخصيتين غير معروفتين حتى في أوروبا نفسها، قللا على ما يبدو من طموحاتهم. واعتبر الخضر في البرلمان الأوروبي ان الدول الكبرى ستبقى هي المهيمنة على أوروبا.

وقال رئيس كتلة الخضر في البرلمان دانييل كوهين - بيندي ان (أوروبا وصلت الحضيض (..) وبعد ان عينت رئيسا ضعيفا للمفوضية الأوروبية (جوزي مانويل باروزو) عين قادة الدول رئيسا باهتا للمجلس وممثلة عليا لا وزن لها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد