Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/11/2009 G Issue 13568
السبت 04 ذو الحجة 1430   العدد  13568
البرادعي: الكرة الآن في ملعب طهران.. وفرصة خطة الوقود نادرة تماماً
الدول الكبرى تبدي (خيبة أملها) في الموقف الإيراني

 

برلين - بروكسل – وكالات:

أبدت الدول الست الكبرى المعنية بالمفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني (خيبة أملها) أمس الجمعة حيال موقف طهران كونها لم ترد (إيجابا) على عرض الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن تخصيب اليورانيوم، لكنها استبعدت حتى الآن فكرة العقوبات.

وقال روبرت كوبر الذي يمثل خافيير سولانا الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إثر اجتماع مندوبي الدول الست في بروكسل (لقد خاب أملنا لعدم تحقيق تقدم) منذ الاجتماع بين الدول الست وإيران في جنيف في الأول من أكتوبر.

وأضاف كوبر (إيران لم ترد إيجابا على مشروع الاتفاق الذي عرضته الوكالة الدولية للطاقة الذرية في ما يتصل بمفاعل البحث النووي في طهران).وأعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي الأربعاء الماضي رفض بلاده نقل مخزونها من اليورانيوم ضعيف التخصيب إلى الخارج، ما يشكل رفضاً للنقطة الأولى في اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 21اكتوبر.

وينص سيناريو الوكالة الدولية للطاقة الذرية على ان تقوم إيران بشحن ما لديها من يورانيوم منخفض التخصيب لروسيا وفرنسا حيث تتم معالجته وتحويله إلى وقود لمفاعل الأبحاث الطبية في طهران.

لكن المدير العام للوكالة الذرية محمد البرادعي أبدى تفاؤلاً الجمعة، معتبراً في برلين ان إيران لم تسلم بعد (رداً حاسماً). وأعرب عن أمله بالتوصل إلى تسوية (قبل نهاية العام) مشككاً في جدوى فرض عقوبات جديدة على طهران.

وقال البرادعي في مؤتمر صحفي في برلين إنها فرصة نادرة للانتقال من العقوبات والمواجهة إلى عملية لبناء... الثقة.

وأردف أعتقد بصراحة أن الكرة الآن في ملعب إيران. أتمنى ألا يفوتوا هذه الفرصة النادرة قبل أن تضيع.

وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخميس أن الولايات المتحدة وحلفاءها يبحثون (تبعات) الرفض الإيراني، ملمحاً إلى زيادة العقوبات.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد