** لا يحس بمتعة العمل الثقافي إلا من يعيشه ويتعامل معه قراءة وعطاء وإنتاجاً.
المشتغلون بالشأن الثقافي يشعرون أنهم عندما يقرؤون فإنهم يضيفون إلى محصلتهم الفكرية المزيد من الإبداع الممتع.
أما عندما يؤلفون ويعطون فهم يحسون بمتعة أكبر لأنهم يقدمون للآخر خلاصة فكرهم ومحصلة عملهم.
د. علي بن إبراهيم النملة الرجل الذي أتحدث عنه في هذه السطور هو واحد من هؤلاء!.
لقد اشتغل فترة قصيرة وطارئة (بالإدارة) بكل همومها و(بلاويها) ثم عاد إلى حبه وعشقه للكلمة والبحث والتأليف والقراءة وأزعم أنه اشترى نفسه ووقته، وأحس براحة العودة - وما أحلى الرجوع إليها - !.
***
أتذكر عندما أرى له إنتاجاً جديداً بعد أن كاد أن يغرق في بحر لجي من أوراق المعاملات.. أتذكر ذلك الشاعر الذي لعله هو الآخر عاش بركان الإدارة حتى عاد سعيداً إلى بحيرة الثقافة:
(من مخبر القوم شطت دارهم ونأت
أني رجعت إلى كتبي وأوراقي
عِفْتُ الإدارة حتى ما ألمَّ بها
وقد رددت إليها كلّ ميثاق
لأنها جشّمتني كل نائبة
وأنها كلّفتني غير أخلاقي)
د - علي النملة الذي لم يغيره المنصب ولم يلونه.. الفارق الوحيد أنه عندما كان فوق الكرسي انشغل عن حبه وحبنا (دنيا الحرف الحرف والبحث
والكلمة).. والآن عاد إلى أحضانها أوفر نشاطاً وأكثر عطاء.
وهاهي حصيلة تحلله من (الهم الإداري) وتفرغه للاهتمام الثقافي (مكتبة دانية القطوف) عميقة البحوث تطوف بك وتطوف معها في فضاءات المعرفة.
فقد أصدر حتى الآن أسفاراً متنوعة المشارب، وأسميها: (المكتبة النملية) التي قوامها (واحد وعشرون كتاباً) وهي:
1 - العولمة وتهيئة الموارد البشرية في منطقة الخليج العربية.
2 - التجسير الحضاري بين الأمم في ضوء تناقل العلوم والآداب والفنون.
3 - نقد العقل المعاصر: صناعة الكراهية بين الثقافات وأثر الاستشراق في افتعالها.
4 - ثقافة العبث: سلوكيات عبثية في زمن الفاقة.
5 - الفكر بين العلم والسلطة: من التصادم إلى التعايش.
6 - وبشر الصابرين: كلمات في رجال تركوا أثراً.
7 - مجالات التأثر والتأثير بين الثقافات المنافقة بين شرق وغرب.
8 - السعوديون والخصوصية الدافعة: وقفات مع مظاهر التميز في زمن العولمة.
9 - نقد الفكر الاستشراقي حول الإسلام والقرآن الكريم والرسالة.
10 - الالتفاف على الاستشراق: محاولة التنصل من المصطلح.
11 - هاجس المؤامرة في الفكر العربي بين التهوين والتهويل.
12 - فكر التصدي: الإرهاب مراجعات في المفهوم والأسباب والهوية والأوزار.
13 - الشرق والغرب محددات العلاقات ومؤثراتها.
14 - التنصير في المراجع العربية: دراسة ورصد وراقي للمطبوع.
15 - التنصير مفهومه وأهدافه ووسائله وسبل مواجهته.
16 - مركز النقد والترجمة في الحضارة الإسلامية.
17 - مصادر المعلومات عن الأدب الجاهلي (رصد وراقي).
18 - ظاهرة الاستشراق: مناقشات في المفهوم والارتباطات.
19 - المستشرقون والتنصير: دراسة للعلاقة بين ظاهرتين مع نماذج المستشرقين المنصّرين.
20 - المستشرقون ونشر التراث: دراسة تحليلية ونماذج من التحقيق والنشر.
21 - الشرق والغرب منطلقات العلاقات ومحدداتها.
لو أن كل مسؤول باحث سوف يعطي مثل هذا العطاء لطالبنا مثل هذا المسؤول أن يترجل عن كرسيه ليضوع عمره بما يبقى بدلاً من أن يضيع بالورق الذي يفنى!.
أبا حمد: طبت مسؤولاً فاضلاً، وباحثاً جاداً.