Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/11/2009 G Issue 13565
الاربعاء 01 ذو الحجة 1430   العدد  13565
السهل الممتنع
تعلم الحلاقة برأس الهلال..
صالح السليمان

 

يتداول أن هناك اجتماعات ومشاورات ومراجعات من بعض لجان اتحاد الكرة لبعض الأنظمة ولائحة العقوبات عقب الانتقادات الحادة لهذه العقوبات التي لا تحقق العدالة ولا المصلحة العامة من تطبيقها.. ولكن لا يتم التحرك والتعديل إلا إذا جاءت (الطقه برأس الهلال) كما يقال بالتعبير الشعبي.. وصار الهلال محل تجارب للجنة الانضباط واللجنة الفنية.. فالهلال كالعادة سيكون الفريق الوحيد الذي عانى أقصد (تمتع) بعقوبات فريدة لم تقع على نادٍ غيره.. أو بالأصح لم يتم التجرؤ في تطبيقها على نادٍ آخر..

ففي حال تم تعديل لائحة العقوبات حسب ما يتداول.. فسيكون الهلال النادي الوحيد الذي طبقت عليه عقوبة إشراك ستة لاعبين فوق سن (23).

والغريب أن اللجنة أقرت العقوبة دون احتجاج الفريق المقابل.. أي هي من كشفت المخالفة.. ولكن لم نرها تكتشف أي مخالفة في عشرات المباريات في نفس المسابقة على الرغم من التلميحات إلى مخالفات في بعضها.. فهل اللجنة تصحو مع فريق وتنام مع فِرق أخرى.. أو هي بالأحرى تستجيب للانتقائية الإعلامية..

العقوبة الأخرى التي طبقت أو جربت على الهلال وحده.. هي عقوبة (نقل مباريات خارج ملعبه بسبب شغب حدث خارج قواعده) وحدثت العقوبة مرتين.. وبالطبع هذه اللائحة يبدو أنها ستتغير..

جيريتس.. والمهاجم الأجنبي..

على الرغم من مسيرة الفريق الهلالي الإيجابية في مسابقة دوري (زين المحترفين). وحصده 21 نقطة من 24 نقطة نافس عليها.. مع حصيلة محترمة من الأهداف.. تمارس بعض جماهير الهلال من خلال المنتديات أو وسائل الإعلام ضغوطاً على الإدارة لإحضار مهاجم أجنبي.. بحجة أن أهداف الهلال تأتي من خط الوسط.. وأن المنافسة على البطولة الآسيوية بحاجة إلى هجوم أقوى من الحالي..

مدرب الفريق جيريتس وحسب أخبار سربت أنه أبلغ الإدارة بعدم رغبته في تغيير أي لاعب من الأجانب الأربعة على الأقل حالياً..

وبرأيي الشخصي أن الهلال ليس بحاجة لمهاجم أجنبي حاليا.. أو على الأقل لا يمكن القطع بأهمية استقطاب هداف أجنبي حتى ينهي الفريق على الأقل مباريات الدور الأول..

وكون الفريق يسجل أهدافه عن طريق لاعبي الوسط.. هذا ليس عيباً، بل هو نجاح كبير للمدرب بقدرته على رسم تكتيك يستغل من خلاله كافة الأوراق الرابحة لديه من لاعبي الوسط.. ووضع المهاجم كطعم لمشاغلة الدفاع وفتح الثغرات.. للاعبي الوسط الهدافين للتسجيل..

بالنسبة للبطولة الآسيوية سيلعب الهلال هذا الموسم فقط التصفيات التمهيدية.. والهلال لا مشكلة لديه في التمهيدية ما عدا مرة وحيدة عندما سحب لاعبوه للمنتخب.. وإذا كان فريق الهلال الحالي غير قادر على تجاوز المجموعة والانتقال للدور التالي فعلى الفريق السلام..

وينبغي النظر إلى أن المهاجم الأجنبي سيكون له ثمن وهو استبعاد أحد المحترفين.. والفريق يسير بشكل جيد مع الرباعي.. فضلاً أن تغيير أي لاعب سيكون مكلفا جدا بالنظر إلى عقودهم الباهظة..

لذا على جماهير الهلال التحلي بالصبر وعدم الاستعجال وترك القرارات بيد المدرب مع طرح الاقتراحات والآراء البناءة دون ممارسة الوصاية والضغط على الرئيس.. وإذا صح أن جيريتس أفصح للإدارة أنه سيتمسك بالأجانب الأربعة.. فهو يهدف إلى إبعاد الضغوط والإحباط عن الأجانب ومنحهم فرصة اللعب بارتياح ودون قلق.. وعند اقتراب فترة التسجيل هناك لكل حادث حديث.. ووقتها قد يكون للمدرب رأي آخر..

كرت كماتشو وهدف العابد

لم أكن أنوي العودة للهدف المثير والمدهش والعالمي الذي أحرزه اللاعب الصاعد نواف العابد.. وهو الهدف التاريخي الذي أحدث ضجة وصدى كبيراً لدى وكالات الأنباء الأجنبية والصحف والمواقع الرياضية العالمية التي أثنت على الهدف ووصفته أنه الأسرع بتاريخ الكرة.. ولم يلقوا بالاً لسحب النتيجة.. لأنهم يتذوقون الفن والجمال ويستمتعون به وتدهشهم هذه الومضات العبقرية من أي فرد كان.. وأمكن رصد عديد من هذه المواقع العالمية ما يفوق العشرين تحدثت عن الهدف.. وما لم يتم رصده قد يكون أضعاف هذا العدد.. حتى تلفزيون (بوليفيا) في أقاصي أمريكا اللاتينية عرض لقطة لهذا الهدف..

وفي حين يحتفي الإعلام الخارجي بهذا الهدف الأعجوبة.. لا زال في الداخل أناس وبحجة سحب النقاط يرفضون الإقرار به ويحاولون اغتيال هذا الإنجاز القياسي.. وهو المنجز الوطني قبل أن يكون منجزا هلاليا.. والمرشح بقوة لدخول (موسوعة جينيس)..

ولأن المنطق والحجة العقلية هي من تقنع القارئ والمشجع الواعي.. لا مانع من كشف هؤلاء وتعريتهم من الموضوعية التي يتشدقون بها.. لنتذكر ما حدث لمباراة الشباب والشارقة في دوري المحترفين الآسيوي.. المباراة لم تسحب نقاطها من فريق وتهدى لفريق أخر كما حدث لمباراة الهلال والشعلة.. المباراة ألغيت تماماً عقب انسحاب الشارقة وإسقاط نتائجه..

مع هذا فوجئ نادي الشباب بإيقاف لاعبه كماتشو ومنعه من المشاركة أمام الاتحاد.. ولم تفلح المحاولات الشبابية في إلغاء الإيقاف.. رغم حجتهم القوية! إن مباراة الشارقة ألغيت وبالتالي تلغى كل نتائجها ومخرجاتها وما يتعلق بها ومنها الكروت.. إلا أن الاتحاد الآسيوي ثبت الكرت ومنع اللاعب.. حتى أهداف المباراة الملغية تماما تم توثيقها لدى الاتحاد الدولي للإحصاء والتأريخ الدولي.. حسب تصريح موثق لعضو الاتحاد الدولي..

النقطة الأهم والتي تدين هذه الفئة أو الشريحة المشاغبة من الإعلاميين.. إنهم وقتها وقفوا ضد المحاولات الشبابية لمشاركة كماتشو ضد الاتحاد.. واستهجنوا هذه المطالبات بحجة أن إلغاء المباراة لا ينفي بقاء لوازمها وآثارها ونتائجها..

الآن انقلبت تلك المفاهيم والقناعات لديهم.. وأصبحوا يدندنون ويتباكون على منح قيمة واعتبار لهدف ألغي!!.. يثبتون كرت كماتشو في مباراة ملغاة.. ويلغون هدف العابد في مباراة سحبت نقاطها..

على كل حال يكفي أن يأتي الإنصاف من الخارج.. وآخر من تحدث عن الهدف (قناة الجزيرة) عندما وصفته بالهدف الأسرع في تاريخ الكرة.. وقالت إنه هدف لن ينسى وسيبقى في ذاكرة التاريخ..

ضربات حرة

* الأستاذ صالح رضا علق بشكل جميل ومقنع عن خطورة الإقصائية التي تمارس ضد أندية الوطن قاطبة عندما تحصر الوطنية و(نادي الوطن) بناد وحيد..

* خسرنا ثلاثة أسابيع من عمر الدوري لملاقاة فريق المصارعة الروسية.. فلاعبوه كانوا متنرفزين! وظهروا وكأنهم (مغصوبين) على القدوم واللعب هنا.

* تحولت مباراة مصر والجزائر إلى ما يشبه الحرب بسبب التنافس للوصول لنهائيات كأس العالم.. ولدينا هنا أناس كانوا يسخرون من المنتخب الوطني حتى وهو يصل للمونديال بحجة أن الوصول ليس من طموحاتنا.. ويقللون من قيمة إنجازه بتسميته (المنتخب الكحلي) وليس الوطني.. وكأن اللعب بالمونديال شيئا عاديا..

* أحيانا يقال من باب المبالغة الحارس (نصف الفريق).. ومن يشاهد عصام الحضري يقتنع أنه ممكن يكون الحارس (فريق كامل)..

* عيسى المحياني مهاجم كبير وهداف بل ومهاري.. فهو بحاجة إلى وقت أكبر للانسجام والتأقلم مع الفريق.. ياسر في أول موسم لم يبرز بالشكل المتوقع حتى دار الهمس إنه صفقة خاسرة.. ثم بعدها فعل ياسر ما علمتم و(كسر الدنيا).. وياسر أيضا يمر الآن بمرحلة اهتزاز وسيعود قريبا.. كما عاد الشلهوب..

* بعد خسارة الآسيوية أخذ بعض الإعلاميين الاتحاديين بنقد اتحاد الكرة بسبب عدم طلب استضافة النهائي!.. في ذلك الوقت وعندما تم الاعتذار عن الاستضافة صمت هؤلاء بسبب أن استاد الملك فهد هو الوحيد المؤهل للاستضافة والهلال قد يستفيد.. والآن اكتشفوا متأخرين أن الاتحاد كان ممكن يكون هو المستفيد لو حدثت الاستضافة وليس الهلال.

* حديث الأمير سعود بن ممدوح عضو شرف النصر عن أحقية الهلال بلقب نادي القرن وانتقاده للتصريح الذي خرج مؤخرا وفيه إساءة للهلال.. هذا الحديث وهذه التصريحات المعتدلة والمتزنة تنشر روح التسامح وتقلل من الاحتقان والتعصب بين الجماهير..

* النسبة الأكثر في منتخبات البراعم والفئات السنية.. وحمل كأس الناشئين وهو يلاعب المنافس بالفريق الرديف ويصل إلى نهائي الشباب ويخسر بالترجيحية رغم غياب أهم لاعبيه في المنتخب.. هذا هو الأهلي وهذا مستقبله.. فالأخضر قادم فانتظروه..

* أن يتدخل أحد الحاضرين بالمنصة ويسلم الكأس مهمشا مندوب اتحاد الكرة.. فهذا يقلل من قيمة البطولة ويظهرها كما لو كانت مسابقة غير رسمية أو سداسيات نظمها النادي الفائز.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد