Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/11/2009 G Issue 13565
الاربعاء 01 ذو الحجة 1430   العدد  13565
في ختام التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم
فرنسا على طريق التأهل وبلازيفيتش يطلق (ذئابه الجائعة)

 

تختتم التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا اليوم الأربعاء من خلال إياب الملحق الأوروبي، لتنضم أربعة منتخبات إلى تسع دول من القارة العجوز حجزت بطاقتها سابقا إلى العرس العالمي.

وتبدو فرنسا بطلة 1998 مرشحة أكثر من غيرها لبلوغ النهائيات إذ كانت الوحيدة التي فازت خارج أرضها على جمهورية ايرلندا (1-صفر)، في حين تواجه البرتغال امتحانا بالغ الصعوبة خارج أرضها أمام البوسنة (1-صفر ذهابا)، كما تسعى روسيا إلى المحافظة على فوزها على سلوفينيا 2-1 في وقت تبدو فيه الأوراق غامضة في لقاء أوكرانيا واليونان (صفر - صفر ذهابا).

وكانت الدنمارك (المجموعة الأولى) وسويسرا (الثانية) وسلوفاكيا (الثالثة) وألمانيا (الرابعة) واسبانيا (الخامسة) وانكلترا (السادسة) وصربيا (السابعة) وايطاليا (الثامنة) وهولندا (التاسعة) حجزت بطاقاتها إلى جنوب افريقيا بعد تصدرها مجموعتها.

ومنذ اعتماد مباريات الملحق عام 1998 للمونديال الذي أقيم في فرنسا وأحرزت لقبه الأخيرة، تأهلت دائما الفرق التي فازت ذهابا، وهذا ما حصل مع كرواتيا ويوغوسلافيا عام 1998، تركيا وسلوفينيا عام 2002، جمهورية تشيكيا، اسبانيا وسويسرا عام 2006، كما أن المنتخبات التي تعادلت خارج أرضها ذهابا تمكنت أيضا من التأهل مثل ايطاليا وبلجيكا عام 1998، وألمانيا عام 2002م.

تراباتوني واثق من التأهل

على ملعب (ستاد دو فرانس) في ضاحية سان دوني الباريسية يستقبل المنتخب الفرنسي نظيره الايرلندي في مباراة منتظرة.

وكانت فرنسا حققت فوزا هاما 1-صفر يوم السبت الماضي على ملعب (كروك بارك) في دبلن بهدف لمهاجم تشسلي الانكليزي نيكولا أنيلكا سجله في الدقيقة 72 من المباراة التي شاهدها جمهور غفير.

ويبدو المدرب الايطالي جوفاني تراباتوني واثقا من تأهل جمهورية ايرلندا إلى النهائيات، في حين لا بديل للمدرب الفرنسي ريمون دومينيك سوى الفوز كي يحافظ على مستقبله مع منتخب (الديوك).

ويعتقد تراباتوني إن فريقه قادر على الاستفادة من (ضعف) الدفاع الفرنسي، والتأهل إلى المونديال الإفريقي: (عندما تتلقى فرنسا أهدافاً، يأتي هذا في العادة من الركلات الثابتة. إنها فرصتنا الكبرى، يجب أن نعتمد على نقاط قوتنا ونسعى إلى استغلال نقاط الضعف في دفاع فرنسا).

ورغم إطلاق لقب (ملك الكاتيناتشو) على تراباتوني نظراً إلى طرقه الدفاعية، إلا أن الفريق الأخضر سيبحث عن الفوز في باريس ورد الدين، في حين يبدو دومينيك مستمرا في اتباعه لخطة 4-3 -2-1.

ولا يبدو رصيد ايرلندا جيدا خارج أرضها أمام الفرق الكبيرة، ويعود آخر فوز لها في تصفيات كأس أوروبا 1992 على تركيا 3 -1، علما بأنها شاركت للمرة الأخيرة في المونديال عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان عندما تأهلت إلى الدور الثاني.

واعتبر حارس المرمى شاي غيفن إن: (التأهل إلى كأس العالم من باريس سيكون أكبر انجاز تاريخي لكرة القدم الايرلندية).

الذئاب الجائعة

ووعد مدرب البوسنة والهرسك الكرواتي ميروسلاف بلازيفيتش أن لاعبي فريقه سيهاجمون البرتغال مثل (الذئاب الجائعة) سعياً لبلوغ النهائيات وذلك بعد خسارة ضيقة أمام البرتغال صفر-1 ذهابا.

وقال بلازيفيتش بعد لقاء الذهاب لموقع (دنيفني أفاز): (في الأيام القليلة المقبلة يجب أن أخلق جوا مناسبا لدى اللاعبين كي يهاجموا البرتغال مثل الذئاب الجائعة).

وكانت البرتغال فازت 1- صفر في لشبونة بهدف برونو ألفيش في الشوط الأول، لكن البوسنة كانت خصما قويا وأهدرت كرات عدة كانت كفيلة لها بادراك التعادل على الأقل.

أصغر الفوارق للدب الروسي

ويخوض المنتخب الروسي رحلة حساسة إلى ماريبور حيث سيقابل سلوفينيا بعد فوزه عليها 2-1 في موسكو.

وسيطرت روسيا على مجريات مباراة الذهاب، لكنها خضعت في آخر دقيقتين لسلوفينيا التي سجلت هدف تقليص الفارق عبر بيتشنيك وكادت تسجل هدف التعادل.

وحذر نجم أوكرانيا أندريه شيفتشنكو زملاءه من مواجهة صعبة أمام اليونان في دونيتسك بعد تعادل الطرفين سلبا في اليونان. وقال نجم ميلان الايطالي سابقا: (نحن واليونان نملك حظوظا متساوية لبلوغ النهائيات.

في أثينا لعبنا مباراة دفاعية جيدة، واعتقد انه بإمكاننا تكرار هذا الأمر في دونيتسك) وتابع الهداف الأوكراني: (تلعب اليونان على أرضها بصلابة ونتوقع أن يكرروا هذا الأداء هنا ونحن جاهزون لهذا).

وقلل مدرب أوكرانيا أليكسي ميخائيليتشنكو من التوقعات الايجابية معتبرا أن المعركة لم تنته بعد: (من الباكر الاحتفال بالتأهل، لم يتقرر شيء بعد.

طبعا اللعب على أرضنا يشكل أفضلية، لكن في كرة القدم العصرية لا يوجد فرق أساسي بين المباراة على أرضك أو خارجها).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد