Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/11/2009 G Issue 13565
الاربعاء 01 ذو الحجة 1430   العدد  13565
دفق قلم
جمعية خيرية في سكرات الموت
عبدالرحمن بن صالح العشماوي

 

شعرت بسعادة حينما وصلني في رسالة جوالية إعلان الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات (وقاية) عن إقامة ورشة عمل في مقر الجمعية الواقع على الطريق العام في حي الازدهار بعنوان: (المسؤولية الاجتماعية ودورها في دعم برامج الوقاية من المخدرات)، ولماذا لا أشعر بالسعادة وأنا أرى هذا العمل الخيري المبارك الذي يواجه بسلاح الوقاية والتوعية جيش المخدرات الجرَّار على أبنائنا وبناتنا، بل وحتى كبارنا من الآباء والأمهات والموظفين والموظفات والمعلمين والمعلمات الذين يضعف بعضهم أحياناً أمام هذا الداء العُضال.

إنني أعرف هذه الجمعية الخيرية المباركة من خلال نشاطها الملموس في توعية بيوتنا ومدارسنا بأفضل طرق الوقاية من المخدرات، ومن خلال حماسة وحرص المشرف عليها الدكتور عبدالإله المؤيد وثلَّة من العاملين معه.

ولكن هذه السعادة لم تكتمل، فقد داهمي خطاب من أحد الحريصين على هذه الجمعية، قلب سعادتي بتلك الرسالة إلى قدر من الشعور بالألم لا بأس به، وقلت في نفسي: هلاَّ تأخر هذا الخطاب المنغص قليلاً؟ وحتى تدركوا مدى الألم الكامن بين سطور هذا الخطاب اسمحوا لي أن أترككم مع بعض ما جاء فيه:

نعم (وقاية) الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات التي تداعى لإنشائها مجموعة من الغيورين بهدف حماية أبناء وبنات هذا الوطن الغالي من الموت والضياع.. من المخدرات التي تفتك بهم وتدمر حياتهم.. ولكن هذه الجمعية بدأت تحتضر الآن بسبب (شُحّ الموارد) ويا لها من كلمات مفعمة بالمرارة أخطَّها على عجل إليك يا أبا أسامة، أنعى بها (الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات)، هذه الجمعية المباركة التي كنت أتفاعل مع نشاطها الجميل وأشعر أنها تقوم بعمل كبير في التوعية والوقاية من المرض قبل حدوثه (والوقاية خير من العلاج) كما يقولون.. نعم رأيتها تتراجع فعلمت أنها تحتضر احتضاراً حقيقياً، وآلمني حالها، وأخذت أردد في نفسي عبارات التمني، وما كل السعادة في التمني، تمنيت لو أنني أملك عُشرَ معشار ما يملكه واحد من رجال أعمالنا الكبار لأقدم لهذه الجمعية ما يجعلها تستمر في القيم بواجبها ودورها الكبير.. أمنية سرعان ما بدَّدها شعوري بأن عيني بصيرة ويدي قصيرة، ثم راجعت نفسي قائلاً: ألا أستطيع أن أفعل شيئاً ل(وقاية) فكان الجواب سريعاً: بلى، أستطيع أن أمدَّ يدي إلى قلمي وأكتب عن الجمعية المحتضرة ما يمكن أن يكون سبباً في انتشالها، وعزمت على ذلك، كما عزمت أن أبعث بهذا الذي كتبته إليك لعله يجد طريقه إلى الناس من خلال زاويتك دفق قلم.

أبا أسامة: مَن منا لا يدرك أن منازلة هذا العدو الشرس (المخدرات) على جبهة الوعي والتثقيف، هو خط الدفاع الأول عن كل عمل تنموي نخطط له في بلادنا، أو نحلم به، ونبني به مستقبل شبابنا الذين تستهدفهم معركة المخدرات الشرسة بكل ما أوتيت من أسلحة الإغراء والتضليل والترويج، وهي أسلحة فتَّاكة مخيفة.

ولقد نشأت جمعية (وقاية) للقيام بهذه المهمة الكبيرة، فهي بذلك موجهة للمجتمع إلى أفضل طرق الوقاية من المخدرات، وهي الرديف الداعم لوزارة الداخلية والمؤسسات المنبثقة عنها لمكافحة المخدرات والعلاج منها.هذه سطور من رسالة ذلك الغيور على هذه الجمعية المهمة.وحينما تواصلت مع الأخ الفاضل د. عبدالإله المؤيد لأتأكد من الأمر، لمست من خلال كلامه أن جمعية (وقاية) التي قامت منذ إنشائها بعقد شراكات (مجتمعية) مع الجهات الرسمية وغير الرسمية ومع مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص، أقول: لمست أن (وقاية) تحتاج إلى (وقاية) من الموت الذي لن يفرح به، ويسعد بسماع خبره إلا (مافيا المخدرات) التي تستهدف السوق السعودية استهدافاً مباشراً، وتستميت في محاربة مثل هذه الجمعية حتى تخلو لها ساحة النزال.هل من منقذ؟ أملي الكبير في أهل الخير والشعور بالمسؤولية في بلادنا يجيب عن هذا السؤال ب(نعم).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد