الجملة أعلاه، عنوان آخر من مؤلفات أستاذنا العلاَّمة محمد العيد الخطراوي، وبقدر ما يشي به اسم الكتاب من طرافة وظرف، فهو سياحة أدبية ولغوية في عالم الحمير، أودعه مؤلفه ذكرياته معها، وهي ذكريات لا تخلو من ألفة وشعور بالنقمة، تحدَّث عنها في الكتاب ونصَّ على أسبابها وتداعياتها، وكأني به يريد إشاعة ثقافة الحمير، ليكون فيها مُستأنس أو مُتنفس من (آلام التعشير وأحلام التشوير) كما يقول المؤلف.. من خلال عرض دقيق للحمير في مجال المعرفة ودروب الحياة، وبأسلوب لا يخلو من الظرف وروح الفكاهة، والسخرية ذات المغزى، وقد حمَّل الكتاب إشارات رمزية إلى (الحمير الإنسية) كما وصفها... وأشار إليها في غير مكان من هذا المؤَلَّف.
|
كما جمع المؤلِّف في الكتاب واستوعب -عرضاً وإشارة واقتباساً- ما أُلف عن الحمير من كتب، وما كُتب فيها من قصائد ومقالات، كما عرَضَ كذلك للأمثال التي قيلت في الحمير وشرَحها موضحاً دلالاتها الرمزية، وترجم للأعلام ممن تضمنت أسماؤهم لفظة: (حمار) وسلالاتها، واستقصى كذلك الآيات القرآنية الكريمة التي ورد فيها نفس اللفظ، وكذلك الأحاديث النبوية الشريفة.
|
أما الإهداء فكان (إلى كل من ابتلي مثله بمعاشرة الحمير، وضاع صوته وحشرج بين أصواتها المنكرة).. والخطراوي بهذا الكتاب إنما يمارس بعض ما عُرف عنه من فكاهة وسخرية لاذعة وسرعة بديهة، دون أن يتنازل عن مقتضيات التناول العلمي، عمقاً في العرض وسلاسة في الأسلوب وأصالة في المنهج، وتمكيناً لرؤيته العلمية في ذلك كله.
|
وهو الآن في أواخر الثمانينيات من عمره المديد -بإذن الله-.. يوظف بعض خبراته الحياتية والمعرفية والذاتية في كتاب عن (الحمير)، وليس تحمُّله عناء الجمع والرصد والتدقيق وبراعة الملاحظة، لصالح كتاب كهذا.. ترفاً فكرياً أو استخفافاً بالقارئ، أو انشغالاً بما لا يجدي نفعاً أو يضيف قيمة.. بل هو يُودع كتابه خلاصة تجربة في المعرفة والحياة، يجوب عالم الحمير ومظان حضورها في مؤلفات الكُتَّاب، مستوعباً دلالاتها الثقافية، وإشاراتها الرمزية، ومحققاً حضورها - في سياقات محددة - في أقدس كتابين: القرآن الكريم والحديث الشريف.. وفي مدونات العلماء والشعراء واللغويين، ولعله حقق مراده في أن يكون الكتاب متنفساً له من سأم الحياة ومكابداتها، واستعادةً للممتع والمؤلم من ذكرياتها، فذهب يردد مع القاضي الجرجاني:
|
فعش حماراً تعشْ سعيداً |
فالسَّعدُ في طالع البهائم. |
|