Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/11/2009 G Issue 13564
الثلاثاء 29 ذو القعدة 1430   العدد  13564
بان كي مون يدعو العالم لإنقاذ مليار جائع

 

روما - واس

افتتحت أمس في روما القمة العالمية للأمن الغذائي التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 60 دولة. ودعا الأمين العام للأمم بان كي مون في كلمة له خلال الافتتاح إلى ضرورة التصرّف لمكافحة الجوع ومساعدة مليار نسمة من الجياع في العالم.

وأكد كي مون أن (الهدف ليس تقديم الطعام إلى الذين يعانون من الجوع ولكن تعليمهم كيفية الاعتماد على أنفسهم في حصولهم على الغذاء) مشددا على ضرورة تدعيم الاستثمار في الإنتاج الزراعي في الدول النامية. وشدد كي مون أنه لا يمكن وجود أمن غذائي دون تحقيق أمن مناخي, مشيرا إلى قمة كوبنهاغن المرتقبة الشهر القادم.من جانبه, دعا المدير العام لمنظمة (الفاو) جاك ضيوف مجموعة الدول الثماني إلى تنفيذ تعهداتها التي اتخذتها في القمة السابقة التي عقدت في إيطاليا يوليو الماضي.وحذر ضيوف من تداعيات تراجع حكومات العالم عن مستوى انتباهها حيال الأمن الغذائي, مشيرا إلى أن الأسباب التي أدت إلى الأزمات الغذائية السابقة عادت إلى الآفاق.

بدوره, أعرب الرئيس الإيطالي جورجو نابوليتانو في رسالته التي بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومدير عام الفاو.. أعرب عن أمله بأن تسعى أعمال القمة إلى توجيهات مهمة من أجل إستراتيجية عالمية حول الأمن الغذائي العالمي.






 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد