Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/11/2009 G Issue 13564
الثلاثاء 29 ذو القعدة 1430   العدد  13564
بان كي مون: الأزمة الغذائية يجب أن تدق ناقوس الخطر للغد
افتتاح قمة الفاو بمشاركة 60 من رؤساء الدول والحكومات

 

روما - وكالات:

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين أن التغذية (حق أساسي)، لدى افتتاح قمة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في روما بحضور قادة أجانب وغياب قادة دول مجموعة الثماني. وقال بان في حين أن عدد الجياع في العالم يزيد عن مليار أن (التغذية حق أساسي. الأزمة الغذائية التي نواجهها اليوم يجب أن تدق ناقوس الخطر بالنسبة إلى الغد.

بحلول 2050 سيكون عدد سكان الأرض 9.1 مليارات نسمة). وتابع (علينا أن نجري تغييرات جذرية لنؤمن غذاءنا وخصوصاً أن نحمي الطبقات الأكثر فقراً)، مشيراً إلى أنه لا بد من زيادة الإنتاج الغذائي بنسبة 70 % لتأمين الغذاء لأكثر من تسعة مليارات نسمة.

وقبل ثلاثة أسابيع من القمة العالمية حول المناخ في كوبنهاغن أكد بان أن (لا أمن غذائياً في غياب أمن مناخي). وافتتح المدير العام للفاو السنغالي جاك ضيوف القمة بخطاب مقتضب وصف فيه هذا اللقاء بأنه (محوري) بسبب (حضور عدد من رؤساء الدول أو الحكومات). ويشارك حوالي ستين من رؤساء الدول والحكومات الاثنين في روما في افتتاح قمة منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) حول الأمن الغذائي في العالم في غياب قادة دول مجموعة الثماني باستثناء رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني. وإضافة إلى البابا بنديكتوس السادس عشر، يحضر القمة قادة من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية خصوصاً تلبية لدعوة منظمة الفاو ومقرها روما. ويشارك في القمة أيضاً الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي والرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا ورئيس زيمباوي روبرت موغابي، وتشكك منظمات غير حكومية في نتائج هذه القمة. ووحده برلوسكوني من قادة مجموعة الثماني يحضر القمة ما يسمح له بالتغيب عن جلسة محاكمة في إطار قضية في ميلانو. ويخضع مقر الفاو منذ الأحد لإجراءات أمنية مشددة.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد