Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
د. خوجة: سنحفظ جميع الأشرطة والمواد والمناسبات منذ عهد الملك عبدالعزيز
وزير الثقافة والإعلام دشن أضخم أرشيف وطني للإذاعة والتلفزيون

 

الرياض - واس:

افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أمس مركز الأرشيف الوطني للإذاعة والتلفزيون بمبنى وزارة الثقافة والإعلام بالرياض بحضور سفير الجمهورية الفرنسية لدى المملكة بارترون بوزنسو. وبدئ حفل الافتتاح المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام كلمة بين فيها أهمية الأرشيف الإذاعي والتلفزيوني مبينا أنه في أي دولة هو بمثابة الذاكرة التي يحفظ من خلاله التاريخ بالصوت والصورة فكلما كان هذا الحفظ دقيقاً ومقترناً بالمعلومات الصحيحة كان هذا التاريخ محفوظاً بطريقة أفضل.

وبين أن أرشفة المواد الإذاعية والتلفزيونية تشكل هاجساً لأي مسؤول في هذا المجال ليس لأن هذه العملية تعد مكلفة فحسب ولكن لأنها تستلزم قدراً كبيراً من الإعداد والتخطيط وحسن التنفيذ. وقال معاليه: (لا توجد حلول جاهزة لمعالجة هذه القضية بل الأمر يستلزم إيجاد الحل الذي يناسب وضع المؤسسة الإذاعية أو التلفزيونية.. فيما نجد المؤتمرات والندوات تعقد كل عام على مستوى العالم وعلى المستويات الإقليمية لمعالجة إشكاليات الأرشفة التي تصبح حلول معالجتها مع مرور السنين أكثر صعوبة وزيادة في التعقيد).

وفيما يتعلق بالإذاعة والتلفزيون السعوديين بين معاليه أنهما لا يختلفان عن باقي الإذاعات والتلفزيونات في العالم في حاجتهما لأرشفة المواد القديمة لديهما مشيرا إلى أنه كان هناك محاولات سابقة لتحويل بعض الأشرطة التلفزيونية بنظام واحد واثنين بوصة آلي نظام البيتاكام إلا أن ذلك المشروع سرعان ما توقف عندما بدأ نظام البيتاكام بالانحسار وأيقن التلفزيون أن هذا التحويل يعتبر جزئياً في معالجة مشكلة الأرشيف التاريخي كما انه غير عملي ولا يعالج مشكلة أرشيف العمل اليومي على أية حال.

وشرح معالي وزير الثقافة والإعلام تطور فكرة مشروع الأرشيف الوطني للإذاعة والتلفزيون مبينا أن الوزارة درست نماذج من مشاريع الأرشفة المتكاملة على مستوى العالم إذ بدأت منذ عام 1426هـ في الإعداد لمشروعها الطموح الحالي.

وعبر معالي الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة عن الفخر بتدشين هذا المشروع الذي سيحافظ على إرث المملكة التاريخي من المواد الإذاعية والتلفزيونية خلال الخمسين عاماً الماضية.

وأفاد أن المشروع يعمل على معالجة 500.000 شريط إذاعي و270.000 شريط تلفزيوني بدءاً بتنقيتها وتنظيفها ومن ثم تحويلها إلى وسط رقمي قياسي وإضافة المعلومات المكتوبة المصاحبة للمادة الكترونياً عبر أنظمة إدارة المحتوى بحيث تصبح متاحة للاستخدام في عدة تطبيقات.

وقال: (سيوفر المركز الوطني للأرشيف الإذاعي والتلفزيوني للأجيال القادمة في المملكة أفضل الوسائل الموثوقة لإدارة المواد الإعلامية والمحافظة على الإرث التاريخي الإذاعي والتلفزيوني كذلك فإن البنية التحتية للمشروع ستمكن من التشغيل البيئي له مع الأنظمة الرقمية الجديدة الحالية والمستقبلية في الإذاعة والتلفزيون السعودي، فهذا المشروع يتمتع بعدد من المزايا والفوائد.. بداية سوف يقلل التكلفة والمخاطرة الناتجة من تهالك الأشرطة بمقاس 1 و2 بوصة، ويوفر وصولاً فورياً رقمياً لمحتوى المواد والمعلومات المصاحبة لها.

وأبرز معالي وزير الثقافة والإعلام القيمة المضافة التي يوفرها هذا المشروع من خلال تحويل وسائل الأرشيف التماثلية التقليدية إلى أخرى رقمية خالية من الأشرطة مما يحافظ على تاريخ المملكة الإذاعي والتلفزيوني ويوقف مخاطر تهالك أشرطة الفيديو والصوت القديمة ويوفر إنتاجية أفضل.

بعدها ألقى سفير فرنسا لدى المملكة كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لدعوته للحضور من أجل تدشين تركيب أرشيف الإذاعة والتلفزيون مع ممثلين من شركة فرنسية وأرشفة الأفلام السينمائية والمحتويات الأخرى.

وأثنى السفير الفرنسي على مشروع الأرشيف الوطني للإذاعة والتلفزيون وما يكتسبه من أهمية قصوى تكمن في تأمين ذاكرة الشعب السعودي وذاكرة الوطن بأسره وهو انجاز يتيح لكل شخص الوصول إلى ماضي الثقافة السعودية الثري وإعادة التعرف على المراحل التاريخية الكبرى التي ميزت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الخمسين الأخيرة.

واستعرض وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للشؤون الهندسية المهندس رياض نجم جوانب المشروع بعرض مصور يوضح طريقة عمل المشروع وأهدافه التي قام من أجلها وعرض المدة الزمنية التي قضاها المشروع حتى الآن، وكذلك عرض نماذج تم تحويلها من أشرطة قديمة إلى صيغ رقمية حديثة.

وشرح المهندس رياض نجم أهداف المشروع التي قام من أجلها من خلال رسم توضيحي يضع المواد المسموعة والمرئية خلال الخمسين سنة الماضية وأكثر وتحويلها إلى الأرشيف الرقمي عبر استخدام تقنيات آلية، موضحاً أن المشروع سيستفيد منه المؤسسات الحكومية والأهلية وعلى رأسها الإذاعة والتلفزيون وكذلك مؤسسات التعليم لتبادل المعلومات والمشاركة في التحصيل وجودة الإنتاج.

وفي نهاية الحفل توجه الجميع إلى موقع مركز الأرشيف الوطني للإذاعة والتلفزيون حيث قام معالي وزير الثقافة والإعلام وسفير فرنسا بقص شريط افتتاح المشروع والاطلاع على أقسامه وتجهيزاته وتقنياته وآلية عمل المشروع.

وأكد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز محي الدين خوجة في تصريح عقب الافتتاح والجولة أن مركز الأرشيف الوطني للإذاعة والتلفزيون سيسهم في حفظ المواد والأشرطة التي سجلت منذ عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله- إلى الآن وتحويلها إلى رقمية بحيث تبقى من دون تلف إن شاء الله.

وأشار معاليه إلى أن هذا الجهد الكبير المبذول من قبل الإذاعة والتلفزيون حافظ على ذاكرة الوطن فيما يخص الإذاعة والتلفزيون، من مناسبات وطنية وتاريخية للمملكة التي بدأت منذ تأسيس المملكة إلى الآن.

وعد وزير الثقافة والإعلام هذه الخطوة من الخطوات التي يعتز بها ومن أهم الأعمال التي قامت بها وزارة الثقافة والإعلام.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد