Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية
وزير الثقافة والإعلام يدشن الأيام الفلسطينية بالرياض

 

الجزيرة - عبدالرحمن المصيبيح:

افتتح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة الأيام الثقافية الفلسطينية بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة لعام 2009م وذلك بمركز الملك فهد الثقافي والتي تنظمها وزارة الثقافة والإعلام بالتعاون والتنسيق مع سفارة دولة فلسطين في المملكة، وتستمر لمدة أربعة أيام.

وفور وصول معاليه إلى مكان الحفل كان في استقباله سعادة سفير دولة فلسطين لدى المملكة جمال الشوبكي ووكيل وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز السبَّيل وعدد من المسؤولين.

وبعد استراحة قصيرة تفضل معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة بافتتاح المعرض المصاحب لهذه المناسبة وضم لوحات للفنون التشكيلية واستمع إلى شرح واف عن محتوياته ثم قدمت هدية تذكارية لمعالي الوزير بهذه المناسبة، بعد ذلك توجه الدكتور عبدالعزيز خوجة والمدعوون إلى قاعة الاحتفالات حيث بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم، بعد ذلك ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور خوجة كلمة رحب فيها بالحضور ونقل تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وسمو النائب الثاني وتمنياتهم لهذه الأيام الثقافية بالنجاح والتوفيق، ومضى معاليه في كلمته قائلاً: باسم المملكة العربية السعودية يسرني أن أعبر لكم عن خالص التحية والتقدير للإخوة في فلسطين على قبول دعوتنا لتنظيم الأيام الثقافية الفلسطينية بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية لعام 2009م. ومضى في كلمته قائلاً: إن احتفاءنا اليوم بالأيام الثقافية الفلسطينية يأتي تتويجاً لجهود المستمرة في المملكة طوال العام بمناسبة الاحتفال بالقدس عاصمة للثقافة العربية. وتمنى معاليه التوفيق والنجاح لهذه المناسبة الغالية، بعد ذلك ألقى سفير دولة فلسطين لدى المملكة جمال بن عبداللطيف الشوبكي كلمة رحب فيها بالحضور وتطرق إلى متانة العلاقات السعودية الفلسطينية قائلاً: إن هذه العلاقات التاريخية المميزة بين البلدين الشقيقين تزداد قوة ورسوخا منذ فجر التاريخ ومنذ عهد المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وعهد أبنائه من بعده وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- الذين ضربوا أروع الأمثال في دعمهم المتواصل للأرض المباركة وللقضية الفلسطينية وللقدس الشريف وشعب فلسطين.

وقال إن إقامة هذه المناسبة يؤكد دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين وشعب المملكة الوفي تجاه القدس الحبيبة والتي هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية، بعد ذلك ألقيت بعض القصائد بهذه المناسبة وتقديم الدبكة الفلسطينية.

وزير الثقافة يجيب عن أسئلة الصحفيين

بعد ذلك أجاب معالي وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة عن أسئلة الصحفيين، حيث أكد معاليه بقوله إن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لفلسطين وستعود إلى الأبد لنا بعون الله تعالى - القدس عاصمة للثقافة العربية - وعاصمة لكل عام للثقافة الإسلامية، وأنها تعيش في وجدان كل مسلم، وأكد معاليه على وقفة المملكة التاريخية مع فلسطين الحبيبة وما تقوم به وزارة الثقافة والإعلام، يمثل القيادة والحكومة والشعب من مشاعر أصيلة ومحبة كبيرة.

وعبر عن سعادته لاحتضان مركز الملك فهد الثقافي وأصبح منبرا ثقافيا في المملكة العربية السعودية.

هذا وقد حضر الحفل وفد يمثل وزارة الثقافة الفلسطينية وعدد من رجال السلك الدبلوماسي وأبناء الجالية الفلسطينية.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد