Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
بعد النجاح الكبير لطرح ماكسيس
(الاتصالات) تؤكد استمرارها في البحث عن فرص مناسبة للتوسع

 

الجزيرة - سعود الهذلي

من المنتظر أن يتم إدراج شركة ماكسيس بسوق الأوراق المالية الماليزي يوم الخميس المقبل بعد النجاح الكبير لطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام الذي يُعد الأضخم في تاريخ ماليزيا وجنوب شرق آسيا. وستصبح شركة ماكسيس رابع أكبر شركة مدرجة في السوق المالية الماليزي من ناحية القيمة السوقية.

وأوضح المهندس سعود الدويش رئيس مجموعة الاتصالات السعودية أن القيمة السوقية لشركة ماكسيس بلغت 12.5 مليار دولار مما حقق معدل عائد داخلي على استثمار شركة الاتصالات بحدود 29% منذ استثمار الشركة في عام 2007، ويعتبر العائد المحقق خلال سنتين تقريباً كبير بكل المقاييس ويعكس النظرة الاستثمارية الناجحة لمجموعة الاتصالات السعودية، علماً أن الشركة ما زالت تسيطر على 25% في مجموعة بيناريانج ولم تتغير حصصها المباشرة وغير المباشرة في كل من شركة أكسس بإندونيسيا وشركة أيرسل بالهند.. وأضاف الدويش أن عوائد الاكتتاب ستستخدم في تمويل توسعات الشركات التابعة لبيناريانج بالهند وإندونيسيا مؤكداً استمرار المجموعة في البحث عن فرص استثمارية مناسبة للتوسع وفقاً لإستراتيجيتها الاستثمارية.

يُذكر أن اكتتاب شركة ماكسيس نجح في جذب ما يزيد على 7.8 مليار دولار من خلال الطرح العام الأمر الذي أدى لتغطية الاكتتاب بنسبة 230% من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات المالية من ماليزيا وخارجها.. وتعتبر تغطية الاكتتاب بهذا الحجم في ظل الأزمة المالية الراهنة التي تعاني منها الأسواق منذ أكثر من عام إنجازاً يعبر عن الأداء المتميز للشركة ولحسن إدارة عملية الطرح من قبل الملاّك المتمثلين في شركة الاتصالات السعودية والشركاء بمجموعة بيناريانج، كما يؤكد على ثقة المستثمرين بمستقبل الشركة من حيث قدرتها على مواصلة النمو والتوسع وتحقيق العوائد.. يذكر أن الاكتتاب نجح في استقطاب مستثمرين من مؤسسات مالية وشركات وصناديق استثمارية من آسيا وأوروبا وأمريكا ومنطقة الشرق الأوسط.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد