Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
محاضرة تناقش مستوى الاندماجات في السوق السعودية

 

«الجزيرة» - الرياض

تنظم غرفة الرياض يوم غدٍ محاضرة عن أهمية الاندماج والاستحواذ بين المنشآت الاقتصادية يلقيها الدكتور توفيق السويلم المستشار الاقتصادي ومدير دار الخليج للبحوث والاستشارات الاقتصادية.

ويستعرض خلالها العوامل التي تبرر أهمية تشجيع عمليات الاندماج والاستحواذ داخل القطاعات الاقتصادية الإنتاجية والخدمية خصوصاً بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة وما جلبته من حرية واسعة أمام المنافسة العالمية داخل الأسواق المحلية للدول ومنها السوق السعودية، ونشوء الحاجة إلى تكوين كيانات اقتصادية قادرة على منافسة الشركات العالمية الكبرى والعملاقة وتحقيق الربح والنمو.

وسيتطرق المحاضر إلى تقييم مستوى الاندماجات والتكتلات الاقتصادية في مؤسساتنا الوطنية ومقارنتها بالأسواق العالمية، كما يتناول انعكاسات الأزمة المالية على الاقتصاد العالمي منذ سبتمبر من العام الماضي والتي تفرض الحاجة إلى خلق كيانات كبيرة لمواجهة هذه الآثار.

ويرى د. السويلم أن السوق السعودية كانت أقل وتيرة في التوجه نحو ظاهرة الاندماج والاستحواذ مقارنة بمعدلاتها الأكثر تسارعاً على المستوى العالمي خصوصاً خلال العقدين الأخيرين، لافتاً إلى حاجة السوق المحلية الأكبر إلى هذا النوع من التكتل لمواجهة تحديات العولمة وانفتاح الأسواق وشيوع المنافسة وسقوط حواجز الحماية التي كانت تفرضها الحكومات لحماية اقتصادياتها والمتمثلة في الحماية الجمركية والتحكم في أسواقها ومنع أو الحد مما تريد من سلع ومنتجات منافسة لمنتجاتها الوطنية.

من جهته اعتبر خلف الشمري رئيس لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة ان الاندماج من الخطوات المهمة والحساسة التي تتطلب دراسة دقيقة وتصور كامل حول آلية الاندماج سواء من الناحية القانونية أو المالية والإنتاجية، مؤكداً أن المنشآت التي ترغب بالاندماج أمامها خطوات طويلة ومتأنية ومن المهم ان تستعين بجهات استشارية تتوفر فيها الخبرة الكافية والتجربة الثرية في هذا المجال وبيّن ان المحاضرة تأتي ضمن جهود لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في تثقيف وتوعية أصحاب هذه المنشآت حول الاندماج والاستحواذ.




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد