Al Jazirah NewsPaper Monday  16/11/2009 G Issue 13563
الأثنين 28 ذو القعدة 1430   العدد  13563
كولومبيا تتحرك لتهدئة التوترات مع فنزويلا

 

بوجوت - (رويترز):

اعتقلت كولومبيا أربعة من أفراد الحرس الوطني الفنزويلي على أراضيها وقالت إنها ستعيدهم إلى بلادهم في لفتة استهدفت الحد من التوترات الدبلوماسية بين البلدين الجارين. وأمر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الأسبوع الماضي جيشه بالاستعداد للحرب محذراً من أن اتفاقية جديدة للتعاون العسكري بين الولايات المتحدة وكولومبيا قد تمهد الطريق أمام غزو لفنزويلا. وترفض بوجوتا وواشنطن هذا الادعاء وتقولان إن معاهدتهما تهدف إلى مكافحة مهربي المخدرات والمتمردين في كولومبيا.

وقال الرئيس الكولومبي الفارو أوريبي في إشارة إلى الفنزويليين الأربعة الذين اعتقلوا يوم الجمعة (عليهم أن يعودوا برسالة مفادها أنه توجد هنا مشاعر أخوية لفنزويلا وهذه المشاعر لا يمكن إنهاؤها). وأوقفت البحرية الكولومبية الأربعة أثناء سفرهم بزورق في نهر في إقليم فيتشادا الحدودي.

وأدى الخلاف بين أوريبي المحافظ وتشافيز اليساري إلى تقليص التجارة المتبادلة بين بلديهما والتي تجاوزت سبعة مليارات دولار العام الماضي وزيادة التوتر على حدود تعاني بالفعل من تهريب المخدرات وبضائع مهربة أخرى. ولكن محللين لا يتوقعون نشوب حرب.

وأصدرت الحكومة الكولومبية بيانا دعا إلى الإفراج عن ضابط من جهاز مخابراتها (داس) محتجز في فنزويلا. ويتهم تشافيز كولومبيا أيضاً بالتجسس. وقال موريسيو روميرو أستاذ العلوم السياسية في جامعة خافيريانا ببوجوتا ان أورويبي بإعادته الفنزويليين الأربعة يحاول إظهار تناقضا بينه وبين تشافيز الذي يبدو من خلال المقارنة مولعاً بالقتال. (هذا يهدف إلى الاستهلاك في كولومبيا في المجتمع الدولي وقد يساعد المعارضة الفنزويلية أيضاً).




 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد